الطب

عوامل حدوث القصور التنفسي

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

عوامل حدوث القصور التنفسي الطب

يمكن أن يحدث قصور التنفس بعد الجراحة نتيجة لعدة عوامل:

متعلقة بالتخدير : التأثيرات المتخلفة عن العقاقير المخدرة، وأفيونيات المفعول، ومرخيات العضلات يمكنها أن تسبب قصوراً في التنفس .

أفيونيات المفعول النخاعية أو فوق الجافية يمكنها أن تسبب خموداً تنفسياً . التسريب فوق الجافية للمبنجات الموضعية يمكن أن يسبب ضعف العضلات الوربية .

 

متعلقة بالمريض : هبوط الضغط، انخفاض الحرارة، الاضطرابات الاستقلابية، والحُماض يمكن أن تسبب خللاً في وظيفة التنفس؛ ومن الممكن أن تتفاقم المشكلات التنفسية القلبية القائمة نتيجة للتوتر قبل الجراحة، مما يتضح في صورة فشل تنفسي. وتشمل الأمراض الهامة الأخرى استرواح الصدر والانصمام الرئوي .

 

متعلقة بالجراحة : يمكن للجراحة التي تكتنف الصدر وأعلى البطن، وإجراءات تنظير البطن أن تعرض المريض للعوامل الميكانيكية التي قد تخفض من القدرة الحيوية، وتؤدي إلى الانخماص atelectasis، مما يظهر في صورة نقص التأكسج   hypoxia .

وبغض النظر عن السبب الأساسي لقصور التنفس، يظل التدبير الأولي واحداً لهذا العرض. كما هو مقرر في بروتوكول الدعم القلبي المتقدم للحياة ACLS، والذي يتضمن :

 

1- فحص وتقييم الطريق الهوائي والحفاظ عليه مع أو بدون مساعدات إضافية مثل الطريق الهوائي الفموي البلعومي والأنفي البلعومي .

2- تقييم ومساعدة التنفس : إضافة الأكسجين 100% وقف تسريبات المخدرات الموضعية فوق الجافية أو غيرها من

التسريبات . وإذا كان الوضع السريري يشير إلى أن العقار الأفيوني المفعول هو المسبب للخمود التنفسي، فإنه يمكن إعطاء النالوكسون 200 إلى 400 مجم وريدياً لعكس التأثيرات . ويمكن تكرار الجرعة وفقاً لقياسها عن طريق الاستجابة للبلعة الأولية .

3- تقييم الدورة الدموية . يجب السيطرة على انخفاض الضغط عن طرق جرعات السوائل والاستخدام الصحيح لروافع الضغط مثل الإيفدرين ephedrine .

 

وتبدأ في نفس الوقت المراقبة الأساسية مثل مخطط كهربية القلب، والقياس اللامباشر لضغط الدم، وقياس التأكسج .

ويأتي قياس الحرارة وفحص سكر الدم، والشوارد، وغازات الدم الشريانية arterial blood gases كإجراءات مساعدة للتشخيص . وقد تكون هناك حاجة لطلب مساعدة فريق الإنعاش .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى