العلوم الإنسانية والإجتماعية

تجربة السيدة “مارثا” في التخلص من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

امرأة في الثانية والسبعين من عمرها، متقاعدة تعاني من السكري وآلام مبرحة في الركبة بسبب التهاب المفاصل العظمي (Ostedoarithritis).

عانت مارثا من اكتئاب لعدة سنوات وتفاقمت حالتها مؤخّراً لتعقيدات سببها مرض السكري (ومنها ضعف البصر) وآلام شديدة في المفاصل، وقد جاهدت مارثا طيلة حياتها للتخلّص من الوزن الزائد. وفي لقائها الأخير بالدكتور ماغراي (Dr. MeGray) ذكرت مارثا أنها محبطة من ممارسة التمارين.

الدكتور ماغراي: إني أنصحك يا مارثا أن تمارسي تمارين خفيفة لتساعدك في مشاكلك الطبية، ففقدان 5 ­ 10  ٪ من وزنك الحالي سيساعدك في السيطرة على السكري وتقليل الضغط على مفاصلك، كذلك سيساعدك في موضوع الاكتئاب.

مارثا: لا مؤاخذة يا دكتورة، فأنا أتألم كثيراً ولا سيّما من ركبتي فكيف أستطيع ممارسة الرياضة، كما أنني أخاف المشي خارج المنزل بسبب قصر نظري، فقد أتعثر وأقع.

الدكتور ماغراي: أفهم يا سيدتي أن الأمر سيكون صعباً عليك، إنما دعينا نفكر ببعض الحلول. أولاً، علينا أن نسيطر على آلام الركبة…

 

إن حالة مارثا ليست بالاستثنائية. فالكثير من الناس يتعيّن عليهم التعامل مع عدد من القضايا تؤثّر في قدرتهم على تغيير أساليب حياتهم مثل التمارين الرياضية، وفي حالة مارثا فإن مشاكلها الصحية منعتها من ممارسة الرياضة مجدّداً، وهنالك عوائق أخرى مثل المحدودية المالية (الانتماء إلى النوادي الرياضية وشراء الأدوات الرياضية… إلخ)، كذلك القيود الزمنية (كالعمل طيلة النهار، تربية الأولاد، أو العمل التناوبي الليلي… وغيرها)، أو حتى لوجود أفكار سلبية (إنها ليست لي.. فأنا لن أصبح أبداً لائقاً جسدياً… أو لقد فشلت مرات عديدة في الماضي.. وسوف أفشل مجدداً).

من المهم استكشاف العوائق الممكنة لتغيير أسلوب الحياة بالتعاون مع الطبيب أو مع العائلة والأصدقاء، وحتى مع نفسك.

استخدم بعض طرائق CBT التي تعلّمتها لتدرك إن كانت تلك العوائق بالضخامة التي تتصورها، وفكر بالطرق التي يمكن أن تتجاوز بها هذه العوائق.

في حالة مارثا كان عليها وعلى طبيبها أن يجدا طريقة آمنة لمواصلة تمارينها، وكان لأليس، ابنة مارثا دور أيضاً في تشخيص حلول أخرى منها: تذكير والدتها بوجود نادٍ رياضي بسعر رمزي لكبار السن، وكذلك طمّنت والدتها بأن التمشّي مع الأصدقاء هي الطريقة الأسلم لممارسة التمرين.

عليك أحياناً أن تذهب بعيداً عن مناطقك التي تعوّدت أن تمشي فيها بمرافقة صديق أو عضو من العائلة وذلك لجعل أسلوب حياتك يتغيّر. جرّب التمرين 11 ­ 6 لكي تستكشف بعض العوائق التي تعيقك عن ممارسة التمارين.

 

تعليمات: سجل بعض الحواجز المعيقة المتوقعة لابتداء برنامج تدريبي أو الاستمرار به ثم تحدّى هذه الحواجز بإطفاء الطيار الآلي، وفحص الأدلة المضادة والمساندة  للحاجز، وانظر إلى الأخطاء الإدراكية، أو بقية طرائق CBT. ثم فكّر بحلول ممكنة لتخطي الحاجز (الحواجز).

 

تعليمات: سجل بعض المعيقات المتوقّعة للبدء والاستمرار بخطة تمارين رياضية. ثم تحدَّ هذه المعيقات بإيقاف الطيار الآلي، وفحص الأدلة المضادة والمساندة، وانظر إلى الأخطاء الإدراكية أو بقية طرائق CBT ثم فكّر ببعض الحلول الممكنة لتجاوز الحواجز المعيقة.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى