العلوم الإنسانية والإجتماعية

عملية التخطيط المالي تتم بواسطة “مرحلة تحديد العناصر الرئيسية”

2002 الجدوى الاقتصادية للمشاريع الجديدة

بدر جاسم الفيلكاوي

KFAS

عملية التخطيط المالي تتم بواسطة مرحلة تحديد العناصر الرئيسية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وهذه العناصر تعتبر ضرورية لوضع البيانات المالية في شكل صورة نهائية، ويمكن تحديد بعض من هذه العناصر بالآتي:

– نسبة الاستهلاك:

هي نسبة استهلاك الأصول الثابتة والتي تفقد قيمتها مع الوقت ومع الاستخدام، وتعتبر كل الأصول الثابتة لها نسبة استهلاك مع أحد الاستثناءات وهو الأراضي، وتتبع نسب الاستهلاك عدة طرق مثل نسبة الاستهلاك الثابت ونسبة الاستهلاك المتغير.

 

– نسبة الحسابات المدينة:

وهي تحدث نتيجة قيام المشروع ببيع منتجاته على أساس غير نقدي وذلك لتسهل على المشتريين والعملاء شراء احتياجاتهم من منتجات المشروع، وعندما يقوم المشتري بدفع قيمة المشتريات فإن الحساب يتحول إلى نقد.

ويعتبر اعتماد نظام للحسابات المدنية مهم للغاية للمشروع، حيث إنه من غير اعتماد النظام فإنه يمكن للحسابات أن تصل إلى مستويات عالية تؤدي إلى تقليص النقدية وزيادة من الديون السيئة إلى حدود غير مقبولة.

وتعتبر قاعدة القرار في هذا الشأن هي المعدل الذي يزيد من نسبة المبيعات والذي يقابل معدل تكلفة اعتماد الحسابات المدينة.

وإقرار نسبة الحسابات المدينة تعتمد على عاملين أساسيين هما: حجم المبيعات غير النقدية، وعامل فترة الزمن الذي تستغرقه عملية البيع إلى التحصيل.

 

– نسبة الحسابات الدائنة:

هي المبالغ التي يلتزم المشروع بدفعها للموردين نتيجة لقيامه بشراء احتياجاته من مواد خام على أساس غير نقدي مباشر، وينقص هذا الحساب بمقدار ما يقوم المشروع بدفعه للموردين.

 

– حجم المخزون:

ويعتبر من الأهمية تحديد حجم مناسب للمخزون، وذلك لارتباط المخزون بالمبيعات، وتعتبر الزيادة في المخزون زيادة في التكاليف في حين يؤدي النقص في المخزون إلى عدم إمكانية تلبية طلبات المبيعات وفقدان فرصة تحقيق الأرباح.

وتستخدم عدة أساليب لتحديد المستوى الأمثل للمخزن، وكمثال على ذلك فإن النموذج الاقتصادي لطلب الكميات يعتبر شائع الاستخدام (Economic Order Quantity).

 

– حجم النقدية:

وهي السيولة التي تسمى أحياناً أصولاً غير مربحة، إلا أنها أساسية لتشغيل المشروع والوفاء بالالتزامات القصيرة الأجل.

وتعتبر قاعدة القرار هي تحديد المستوى الأدنى المطلوب للنقدية الذي يمكن للمشروع أن يعمل به من غير التعرض لمشاكل السيولة، وتستخدم النقدية لتمويل أنشطة المشروع ولمقابلة الاحتياجات غير المتوقعة وكذلك لاستغلال الفرص الجيدة للشراء.

وتستخدم كذلك بعض أنواع الأصول التي يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد وذلك لتعزيز النقدية ولتحقيق بعض من الإيرادات.

 

– مكافآت مجلس الإدارة:

وهي المكافآت التي تحسب لأعضاء مجلس الإدارة في نهاية السنة المالية كتعويض عن جهودهم خلال الفترة السابقة، وهي تتطلب الحصول على الموافقة في الاجتماع السنوي للمساهمين.

 

– توزيعات الأرباح:

هو القرار الذي يتخذه المشروع لتوزيع جزء من الأرباح على المساهمين ويمكن أن تكون التوزيعات على شكل أرباح نقدية أو عينية على شكل أسهم منحة، وتتعلق توزيعات الأرباح كثيراً بالاستثمارات المستقبلية للمشروع.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى