التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

عملية التحضير في علم وهندسة المواد

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

التحضير في علم وهندسة المواد التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

التحضير هو أساس اكتشاف مواد جديدة ذات صفات جديدة وتظهر ظواهر جديدة، كما أنه أساس التحسينات التي أتاحت التحكم في البنية والتركيب، وبالتالي في خواص المواد المعروفة، وكذلك التقدم المحرز في تطوير تقانات تجهيز وتصنيع المواد.

ومع أن عنصر التحضير في علم وهندسة المواد يستند إلى قاعدة علمية عريضة، إلا أنه يرتبط ارتباطًا عضويًا بتجهيز وتصنيع المواد الصلبة. ولا يرجع ذلك إلى أن اختيار تفاعلات التحضير يؤثر في مسارات التجهيز اللاحقة فحسب، ولكن لأن تقانات التصنيع الحديثة تشمل أيضًا دمج مرحلتي التحضير والتجهيز في عملية مشتركة فتتمان، بآن واحد، في عملية واحدة، كما يحدث في عملية صب اللدائن في قوالب.

وعلى ذلك، فإنه يحدث اندماج لعمليات تحضير المواد وتجهيزها وتشكيلها وتصنيعها استجابة لقوى كامنة في علم وهندسة المواد ولضغوط ناشئة عن تطور تقانات الإنتاج وعن الحاجة المتزايدة إلى تطبيق البحوث البحتة للمواد في الأغراض الصناعية والعسكرية.

وثمة عامل رئيسي يحد حاليًا من انتشار المواد المتقدمة في مجموعة عريضة من التقانات والتطبيقات الصناعية، وهو القدرة على تصنيع المواد الخام أو المحضرة بكميات كبيرة وتكلفة منخفضة وأشكال مفيدة في صورة أغشية وأسلاك وأجزاء ونبائط وهياكل يمكن استخدامها في نظم هندسية معقدة.

ويتجلى ذلك بأوضح صورة في الأشكال المتقدمة في الخزفيات المستخدمة بالبناء والمواد المركبة والموصلات الفائقة الجديدة التي تعمل في درجات حرارة مرتفعة نسبيًا.

والأهم من ذلك، أنه يتضح بصورة مطردة أن الكفاءة التقانية في تجهيز وتشكيل المواد هي العنصر الحاسم في المنافسة الدولية بين هياكل الصناعات الوطنية والفروع الصناعية العاملة في مجالات الأنشطة التقليدية والأنشطة المتقدمة تقانيًا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى