البيولوجيا وعلوم الحياة

عملية الاستنساخ الحيوي البشري بواسطة الإخصاب الذاتي

1999 ثورة الهندسة الوراثية

وجدي عبد الفتاح سواحل

KFAS

الاستنساخ الحيوي البشري الإخصاب الذاتي البيولوجيا وعلوم الحياة

الاستنساخ البشري هو نسخ طبق الأصل من الفرد والإخصاب الذاتي وهو صورة من صور التكاثر اللاجنسي حيث يتم فصل خلية جسدية.

وباستخدام تقنية استبدال الأنوية يتم زراعتها في الرحم ثم نموها إلى إنسان جديد (نسخة جديدة) تشبه تماماً النسخة الأصلية لأنه يحتوي على نفس المادة الوراثية. ولا يقتصر في استخدام الإخصاب الذاتي على الإناث فقط ولكنه ينجب جميع الأفراد.

وتتم عملية الاستنساخ البشري باستخدام الإخصاب الذاتي عن طريق أخذ رقعة جلد من الرجل وتُنزع إحدى خلاياها بحرص شديد. ثم يُرفع من الخلية الجهاز الوراثي – وهو النواة الحاملة للكروموسومات وشريط موروثات الرجل الجنسية – وتُغرز في بويضة أنثوية مفرغة أي  لا يوجد بها جهاز وراثي (النواة). وأخيراً تزرع البويضة بما فيها من موروثات في رحم إمرأة متطوعة.

وفي نهاية شهور تسعة كاملة يولد طفل – بكيفية طبيعية – يحمل صورة وكافة مواصفات الرجل الشخصية، وتتم العملية بنفس الكيفية إذا كانت المرأة هي التي ترغب في الحصول على نسخة طبق الأصل منها.

 

التوالد البكري (العذري) : Parthenogenesis

هو قدرة البويضة على النمو لتكوين فرد جديد دون إخصاب بمشيج ذكري، ويعد صورة من صور التكاثر اللاجنسي حيث يتم إنتاج الأبناء من أب واحد فقط.

يحدث التوالد البكري في بعض الديدان والقشريات والحشرات مثل نحل العسل حيث تضع الملكة نوعين من البيــــــــــــــــــض : بيض مخصب ينتج عنه ذكر، وبيض مخصب ينتج عنه ملكات وشغالات بحسب نوع غذاء اليرقات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى