الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “صُّرَد الغياض الشائع” و”المُنِيفَة الوَرديّة”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور صُّرد الغياض الشائع عصفور المُنيفة الورديّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

صُّرَد الغياض الشائع (Common Woodshrike)

الاسم العلمي: Tephrodornis pondicerianus، فصيلة الفانكِيّة (Vangidae)، الطول 16 سم / 6 بوصات ونصف.

طائر متوارٍ وهادئ الألوان. لا يجثم بارزاً مثل الصِّردان الحقيقيّة مترقّباً الفريسة، بل يتنقّل تنقلاً بطيئاً بالأحرى وممنهجاً عبر أوراق النباتات بينما يبحث عن الحشرات.

الجنسان متماثلان للغاية وشريط العين أقلّ تحديداً عند الأنثى. يعيش في أزواج عادةً، وتصعب رؤيته حيث غالباً ما يكون وسط غطاء الأوراق الكثيفة، لكنّه يكشف عن وجوده بصفيره التنازلي المتكرّر.

يُطلق الذكر تغريدة هازجة أيضاً. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ من الهند إلى الهند الصّينيّة.

طائر مُقيم في الغابة النفضيّة المكشوفة في التلال. أنواع مُشابهة: صُرَد الغياض الكبير (Large Woodshrike Tephrodornis virgatus). غير مُصوَّر.

 

المُنِيفَة الوَرديّة (Rosy Minivet)

الاسم العلمي: Pericrocotus roseus، فصيلة أكّالة اليَساريع (Campephagidae)، الطول 18 سم / 7 بوصات.

تفتقر الطيور الشماليّة من هذا النوع التي تعيش في الصين إلى اللّون الوردي للزّمكى والقسم السفلي من جسمها وهو اللّون الذي يجعل سلالة الهملايا طائراً جذّاباً.

وهذا النوع هو طائر غابات يُلازم قمم الأشجار، وغالباً ما يتجمّع في أسرابٍ شتاءً وتنتقل عندها بعيداً جنوبَ نطاقِ تكاثُرها في الصّين.

عادةً ما يُرى جاثماً فوق الأشجار الباسقة أو متنقلاً عبر الغابة، وتتبع الطيور بعضها فوق طبقة الظلّة أو عبر الفسحات الخالية. النداءات الصّافرة موسيقيّة أقلّ من نداءات بعض أنسبائها.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشرقي (OR). طائر مُقيم أو مُهاجر، يعيش في غابات التلال. أنواع مُشابهة: المُنيفة القرمزيّة (Scarlet Minivet Pericrocotus speciosus). غير مُصوَّرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى