الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “خَطّاف الذُّباب الأسوَد الجنوبيّ” و”خَطّاف الذُّباب الفضّي”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور خطّاف الذُّباب الأسود الجنوبيّ عصفور خطّاف الذُّباب الفضّي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

خَطّاف الذُّباب الأسوَد الجنوبيّ (Southern Black-Flycatcher)

الاسم العلمي: Melaenornis pammelaina، فصيلة خطّافة الذُباب (Muscicapidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

خّطّاف ذُباب كبير القدّ، أسوَد مُزرَقّ لامِع، ذو عينَين بُنّيتين داكنتَين وذيْل خفيف التحزّز. يظهر الجناحان باهتَين قليلاً عند الطيران. الأفراد غير البالغة ضاربة للسّواد في الأعلى ولها بقع صفراء داكنة؛ والجسم في الأسفل مقصّب وغزير البُقع بلوْنٍ صدِئ.

هادئ في العادة، يُطلق نداءً متواصِلاً على هيئة “سْوِير” عند الشفق، وكذلك تغريدةً مزماريّةً واهنة. يعيش منفرداً أو في أزواج أو في جماعات صغيرة متفرّقة على مجاثم مكشوفة، ويلتقط الحشرات من الهواء أو الأرض؛ وكثيراً ما يكون بالقرب من طائر الدرُنغو (Drongo) الشبيه جداً؛ وغالباً ما يتوارى عن الأنظار، وهو طائر خجول بالأحرى.

النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المَداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 5˚ جنوباً، عدا الجنوب الغربي الجاف، وشمالاً إلى تنزانيا وكينيا. طائر شائع، ومحلّي غالباً، في الموائل الكثيرة الشجيرات والأحراج.

طائر مُقيم. أنواع مُشابهة: خَطّاف الذُّباب الأسوَد الشماليّ (Black-Flycatcher Melaenornis edolioides)، ونوعان من طيور الدرُنغو، والصُّرَد الوَقواقِيّ الأسوَد (Black Cuckooshrike Campephaga flava) في الإقليم المَداري الأفريقي.

 

خَطّاف الذُّباب الفضّي (Silverbird)

الاسم العلمي: Empidornis semipartitus، فصيلة خطّافة الذُباب (Muscicapidae)، الطول 18 سم / 7 بوصات.

خّطّاف ذُباب نحيل، طويل الذّيل جداً. الأجزاء الظهريّة رماديّة فضّية والأجزاء البطنيّة مغراء زاهية. الأفراد غير البالغة تحمل بقعاً سوداء وصفراء داكنة في الأعلى، ومرقّشة برقش أسوَد على ريشٍ أصفر داكن في الأسفل. طائر صامِت في العادة؛ ويغرّد تغريدة رقيقة شبيهة بتغريدة السُّمنة.

يوجد منفرداً أو في أزواج، ويجثم، ويلتقط الحشرات في الهواء وعلى الأرض. النطق والمَوطِن: الشمال الشرقي من الإقليم المَداري الأفريقي، من الشمال الداخلي لتنزانيا إلى أوغندا، وغربي كينيا، وجنوب السودان، وغربي إثيوبيا.

شائع محليّاً ولكن ليس بأعداد وفيرة أبداً في موائل كثيرة مكشوفة مكسوّة بالآجام والأحراج، في الرّيف الجاف والرّطب على حدٍّ سواء، وغير موجود في كثير من الأماكن المناسبة ظاهراً. طائر غير مُهاجر ومتجوّل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى