النباتات والزراعة

ظاهرة تمدد محلول التربة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

ظاهرة تمدد محلول التربة النباتات والزراعة الزراعة

من الجدير قوله هنا أنه من الأمور الصعبة ، وفي كثير من الأحيان، الحصول على محاليل خالصة للأتربة بشكل مباشر، لكن يبدو أن هنالك تقنيات خاصة للحصول على محاليل خالصة للأتربة . 

وفي هذا المجال توجد دراسات متعددة أجراها KOVDA] من [88 بينت أن الحالة السائدة لمحاليل الاتربة هي تركيز ملحي أعلى بكثير من أي نوع من أنواع المياه المستعملة في الري . 

وقدمت هذه الدراسات قيماً رقمية لأتربة مروية ، وغير مالحة ، وذلك في أواسط آسيا .  واستناداً إلى هذه المعطيات ، فإن تركيز الملح في أنواع من الأتربة (من منظور التملح) بلغ من محلول التربة . 

أما تركيز الأملاح في محاليل الأتربة الخفيفة والمتوسطة الملوحة ، فقد بلغ تبعاً لهذه الدراسة .

 

في حين أعطت هذه الدراسة قيماً لتركيز الأملاح في محاليل الأتربة الشديدة الملوحة مثل السولنتشاك (Solonchaks) في حدود .

مقابل ذلك إن تركيز الأملاح في أحسن أنواع مياه الانهر في تلك المنطقة هو في حدود .

من هنا فإن ري مثل هذه الأتربة بمياه من النوع المبين اعلاه ، سيؤدي إلى تمدد أكيد في محاليل هذه الاتربة ، وحتى لو كان الماء المستعمل للري من النوع المالح (brackish) الذي يصل تركيزه الملحي إلى حدود وتركيز هذا الماء هو أقل باضعاف من تركيز محلول أتربة كالتي مر ذكرها أعلاه .

 

وإذا استعرضنا هذا الواقع من منظور تملح الأتربة واستصلاحها ، فإن كل رية للتربة ستؤدي بالضرورة إلى تمدد لمحلول هذه التربة . 

وعندما يحصل النتح – البخر فإن تركيز الأملاح في التربة سيرتفع وسيرتفع أيضاً تركيز محلول التربة ، إذا لم تحصل حركة للماء في التربة نحو الأسفل ، وبالتالي غسل للأملاح .

وهكذا يمكن أيضاً رؤية المشكل الفيزيولوجي بالنسبة لنمو النباتات .  فإذا انعدم التوازن بين الداخل إلى التربة من الأملاح مع ماء الري ، والخارج منها ، بطريق الغسل والصرف ، فإن تراكماً لهذه الأملاح داخل العمود الترابي سيحصل .  وعندها يمكن أن يصل تركيز محلول التربة إلى سوية لا تستطيع معه النباتات من النمو .

 

 يعطي قيماً رقمية حدية لتركيز محلول التربة الملحي ، الذي لا نستطيع النباتات العادية مثل القطن والفصة ، من النمو في وسطه . 

وتتراوح هذه القيم بين من محلول التربة .  أما مياه الري ، التي يمكن استعمالها ، سواء للري أو للاستصلاح (الغسل والصرف) في هذه الأتربة ، فإن الحد الأعلى للتركيز الملحي فيها تبعاً لهذه الدراسة يمكن أن يصل إلى حدود 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى