الحيوانات والطيور والحشرات

طيور الإقليم الشمالي الجديد المُهاجرة إلى الإقليم الأفريقي

2016 طيور العالم

KFAS

طيور الإقليم الشمالي الجديد المُهاجرة إلى الإقليم الأفريقي الحيوانات والطيور والحشرات علوم الأرض والجيولوجيا

تتكاثر مئات الملايين من الطيور المُهاجرة ممّا يزيد عن 200 نوع في الإقليم الشمالي الجديد، وتقضي الشتاء الشماليّ في الإقليم المَداريّ الأفريقيّ.

وتستخدم الأنواع المائيّة من الطيور المُهاجرة أنواع المياه كافةً، ولكنّ طيور اليابسة تفضّل أحراج السافانا الأفريقيّة وشجيراتها، ولا تستخدم الغابات المطريّة المداريّة.

كثيرٌ من هذه الطيور، مثل الوَنس الشائع والقمريّة الأوراسيّة، تخترق الأجواء جنوباً حتى تصل إلى شمال المنطقة المداريّة الأفريقيّة؛ غير أنّ طيوراً أخرى مثل الحذَف المُغرغِر وسُنونوَة الحظائر تصل إلى أماكن أبعد جنوباً.

وتجري الهجرة إلى حدٍّ كبير على جبهات واسعة، ولكن بعض الهجرات تحدث ضمن أحزمةٍ ضيّقة قد يبلغ عرضها 30 كلم (20 ميلاً)، وخصوصاً أنّ الطيور تُضطر في تقدّمها إلى التوجّه حول مناطق المرتفعات.

وتؤدّي هذه المَسارات إلى تقاطُر أسراب تتألّف مِن نحو ١٠٠ ألف طائر في عبورها فوق متنزّه “إنغوليا لودج” في كينيا في مشهد يحبسُ الأنفاس.

تظلّ أعداد صغيرة نسبيّاً من طيور الإقليم الشمالي القديم المُهاجرة هذه في الإقليم الأفريقي جنوب الصحراء الكبرى على نحوٍ مُعتاد حتى ينقضي الشتاء الشمالي.

وقد أقامت طيور، مثل اللّقلق الأبيض واللّقلق الأسوَد والعُقاب المُسَروَلة والوَرْوار الأوراسيّ وخُطّاف الضواحي، تجمّعات متكاثرة في الجنوب الأبعد، حيث يوجدُ هناك تماثلٌ كبيرٌ مع الإقليم الشمالي القديم في اختلاف طول النهار خلال السنة وفي مواسمها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى