العلوم الإنسانية والإجتماعية

طريقتا “النقابة ومشروع الجماعة” المستخدمتان في برامج التدريب أثناء الخدمة

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

النقابة ومشروع الجماعة برامج التدريب أثناء الخدمة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

النقابة The Syndicate

وهذه الطريقة هي عبارة عن لجنة حيث تؤخذ الرئاسة والسكرتارية دورياً بين المتدربين وتشكل من أعضاء يمثلون مختلف التخصصات وأصحاب وجهات النظر المختلفة.

وفي كل مجموعة تحدد مشكلة لكي يتم حلها خلال وقت محدد وبحد أدنى من التدخل من قبل مجموعة التعليم .

ويتم وضع النتائج والتوصيات وكتابة التعليق بواسطة كل المشاركين . وهذه الطرق أحياناً ما تخلط أو تدمج مع طريقة لعب الأدوار Role Playing

 

ويشارك فيها كافة أعضاء الجماعة حيث يتم إسناد المسئولية إليهم لتمثيل دور المسئولين الرسميين في الإدارة بغرض توضيح التفاعلات والعوامل والتأثيرات التي تشترك في اتخاذ القرار .

وتواجه هذه الطريقة انتقاداً في تنفيذها حيث أن المشكلات المطلوب حلها تعتمد كلية على موارد المعلومات للمشاركين والقدرة على إبداء الأسباب .

 

-مشروع الجماعة Group Project

تتناول هذه الطريقة مجموعة معينة من المشكلات يتم اختيارها لمجموعات بحث وهذه المشكلات يتم حلها بمجموعة من الآراء . ولهذه الطريقة عدة مزايا أهمها:

– أنها تجعل المتدربين يدرسون مشكلة معينة أو موقف من مختلف الزوايا ، وفي هذا المجال فهي تشبه دراسة الحالة بواسطة الجماعة .

– أنها تعمل على تدريب المشاركين كمجموعة تقوم بتطوير طريقة شاملة لحل المشكلات بأساليب مختلفة وهذه الطريقة تنمي روح الفريق ويتشجع المشاركون الضعفاء بغيرهم من الأقوياء أو الأفضل مهارة وتعليماً .

ويتوقف نجاح مشروع المجموعة على عدة عوامل أهمها قدرة المدرب على استحضار موضوع الكلام عن المشروع وكذا التسهيلات المتاحة للمجموعة لجمع المعلومات والوقت المخصص للبحث وكتابة التقرير .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى