العلوم الإنسانية والإجتماعية

طريقتا “التدريب الداخلي ولعب الأدوار” المستخدمتان في برامج التدريب أثناء الخدمة

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

التدريب الداخلي ولعب الأدوار برامج التدريب أثناء الخدمة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

التدريب الداخلي Apprenticeship and Internship

يشار إلى هذا اللفظ في الماضي للتدليل على التلمذة الصناعية وذلك عن مدة تدريب من 5 – 3 سنوات للمهن الحرفية والتي تهدف أساساً لتنمية المهارات العملية تحت إشراف وتوجيه كبير العمال (الأسطى).

وبرامج التدريب الداخلي (التلمذي الصناعية) متعارف عليها في مجال الخدمات العامة وليست غريبة عنها ، حيث تقدم في الدول المتقدمة في أوروبا وأمريكا برامج منتظمة للعاملين في مؤسسات الخدمة العامة.

وتصمم هذه البرامج للأفراد المنتظمين في مدارس الإدارة لإعدادهم مستقبلاً للعمل في مؤسسات الخدمات العامة.

وتتطلب طبيعة هذه البرامج قضاء فترة معينة في مكاتب مؤسسات الخدمات العامة حيث توكل إليهم بعض مهام العمل في تلك المؤسسات.

 

– لعب الأدوار Role Playing

يتم تصميم طريقة لعب الأدوار لمساعدة المتدربين على فهم أنفسهم وغيرهم بطريقة أفضل وذلك عن طريق تمثيل أدوارهم أو أدوار الآخرين في المواقف التي تشبه الحياة الطبيعية وبواسطة تحليل الاتجاهات لديهم ، ويسمى هذا الأسلوب أيضاً في بعض الأحيان "تدريب الحقيقة Reality Practice أو الدراما النفسية  Psycho-Drama.

ومثل طريقة دراسة الحالة فإن لعب الأدوار قد تم استخدامها في دراسة القانون ، كذلك فإن لعب الأدوار ذو مميزات في خلق وابتداع مواقف حقيقية لفرص التدريب دون فرض أعباء إدارية إضافية على السلطات كما هو الحال في طريقة دراسة الحالة وطريقة التدريب  Internship.

ومن المميزات الأخرى للعب الأدوار أنها تتسم بالحياة والنشاط والحيوية والبهجة ويؤدي ذلك إلى حيوية عملية التعليم واستثارة النشاط الذهني للمشاركين .

ومن سلبيات تلك الطريقة أنها لا تتوافق مع المتدربين الذين يتسمون بالنطوائية والانعزالية حيث يجدون فيها صعوبة خاصة كطريقة للتعليم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى