الطب

طريقة تحريض واستمرارية التخدير العام

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

التخدير العام الطب

ينبغي توفير أكسجة مسبقة للمريضة بالأكسجين 100% وذلك باستخدام قناع وجهي مثبت بإحكام لمدة 3 دقائق قبل التحريض .

ثم يتم حقن من 3 – 5 مجم/ كجم من الثيوبينتون (Thiopentone) أو 2 مجم/ كجم من الكيتامين (Ketamine) (في حالات النزف) متبوعاً بسكسينيل الكولين بجرعة 1.5 مجم/ كجم .

يقوم المساعد/ المساعدة بعد ذلك بتطبيق الضغط الحلقي حيث تكون المريضة فقدت الإحساس بالوعي ويجب الحفاظ على ذلك حتى يكون طبيب التخدير راضياً عن تأمين المسلك الهوائي .

وعند ارتخاء المريضة بالكامل ، تتم عملية التنبيب . لا تنتفخ الرئتان بصورة سوية من خلال القناع الوجهي قبل التنبيب، فقد يتسبب ذلك في دفع الغاز إلى المعدة ورفع الضغط داخل المعدة وتعزيز القلس (regurgitation) .

إذ إنه لا يتم إطلاق الضغط الحلقي إلا عندما يتأكد طبيب التخدير من وضع الأنبوب داخل الرغامي وتنتفخ الكفة .

ومع ذلك إذا تعذر إجراء التنبيب، سيكون من الضروري توفير تهوية باستخدام قناع وجهي أو LMA للحفاظ على الأكسجة . يعرف هذا الموقف باسم "التنبيب الفاشل". احتفظ دائماً بخطة معدة لمواجهة مثل هذا الموقف إذا حدث .

 

استمرارية التخدير :

يمكن استمرارية التخدير باستخدام خليط بنسبة 50% من أكسيد النيتروجين والأكسجين مضافاً إليه تركيز منخفض من عامل طيار لتجنب احتمال حدوث إفاقة .

ويجب تجنب التركيزات العالية من العوامل الطيارة نظراً لأنها قد تقلل التوتر الرحمي مما يزيد النزف أثناء العملية، كما أنها قد تخمد الوليد .

ويتم بعد الولادة حقن الأوكسيتوسين (Oxytocin) بجرعة 20 وحدة (مخففة في لتر من محلول رينجر اللاكتاتي Ringer's lactate) أو الإرجومترين (Ergometrine) 500 ميكروجرام داخل الوريد ليتقلص الرحم .

ويجب تجنب استخدام الإرجومترين في حالة فرط ضغط الدم حيث أنه يسبب ارتفاع ضغط الدم .

وبمجرد التقاط الحبل السري ، يمكن إعطاء مسكن أفيوني المفعول مثل المورفين (5 – 15 مجم) على نحو آمن ببطء داخل الوريد . وعند هذه النقطة ، يمكن خفض تركيز الأكسجين المستنشق إلى 30 – 35% .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى