العلوم الإنسانية والإجتماعية

طريقة “الزيارات والرحلات الميدانية” المستخدمة في برامج التدريب أثناء الخدمة

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

الزيارات والرحلات الميدانية برامج التدريب أثناء الخدمة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وهي طريقة تعتمد على قوة ملاحظة المتدربين ، فهي ذات قيمة للمتدرب المبتدئ أو القائد الإداري حيث تستثير ملكاته العقلية وقدراته الشخصية لجعله حذراً بشأن المواقف الفعلية.

ويمكن الترتيب بسهولة لزيارة المؤسسات الحكومية والصناعية والمشروعات ، وتمتاز هذه الطريقة بأنها تضيف أبعاداً ذات قيمة لما يتم قراءته واستيعابه من البيئة التدريبية .

والملاحظة المباشرة ضرورية للموظفين المدنيين في القيادية والوسطى والذين ينبغي عليهم أن يتعودوا على العمليات الإدارية وتأسيسها في مواقع عملهم .

وكثير من الدول تستفيد من الرحلات الميدانية والزيارات في التدريب كما في الكويت حيث تنظم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي برنامج تبادل الخبرات يوجه للقيادات الإدارية بمؤسسات القطاع الخاص لإطلاعهم على نظم الإدارة المتطورة في مؤسسات العمل النظيرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ويجب أن يخطط للزيارات الميدانية سواء الداخلية أو خارج الدولة وأن يخطر المتدربون مقدماً بالمنشآت المصنفة أو المؤسسات المزمع زيارتها ، وموعد الزيارة ينبغي أن يحدد مسبقاً وأن يتضمن قائمة بالمراجعة لمختلف الأشياء التي يجب أن تلاحظ.

والزيارات الميدانية لابد أن تكون محدودة العدد للسماح لجميع المتدربين ليروا ويسمعوا كلما كان ذلك ممكناً ولابد من تخصيص وقت كاف بعد الزيارة لإتاحة الفرصة للمناقشة والحوار حول الموضوعات التي يمكن أن تطرح بشأنها .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى