الحيوانات والطيور والحشرات

طريقة التحكم الجيني في الصدفيات والقشريات والطحالب البحرية

1999 ثورة الهندسة الوراثية

وجدي عبد الفتاح سواحل

KFAS

التحكم الجيني في الصدفيات التحكم الجيني في القشريات التحكم الجيني في الطحالب البحرية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

لم يتم حتى الآن التحكم الجيني في القشريات البحرية مثل الروبيان وسرطان البحر والجمبري، وذلك لقلة المعلومات المتاحة في علم الجينات الجزيئية لهذه الكائنات. ولكن هناك بعض المحاولات للتحكم الجيني في النمو والتطور ومقاومة الأمراض لسرطان البحر.

حيث ثبت أن سرطان البحر يتخلص من هيكله الخارجي في اثناء النمو بوساطة عملية طرح تتحكم فيها الهرمونات التي تفرزها الغدد الصماء.

وعلى ذلك فإن الأبحاث تركز على عزل الجينات المسئولة عن عمليات طرح تتحكم فيها الهرمونات التي تفرزها الغدد الصماء. وعلى ذلك فإن الأبحاث تركز على عزل الجينات المسئولة عن عملية الطرح الخارجي مما قد يؤدي إلى زيادة نمو سرطان البحر.

والحيوانات المائية الصدفية يمكن أن تخضع للتحكم الجيني، خاصة حجمها ومعدل نموها وفي هذا المجال، تمت زيادة نمو الأ بالون الأحمر الكاليفورني عن طريق نقل الجينات المسئولة عن إنتاج هرمون النمو البقري إليها.

أما بالنسبة للطحالب البحرية فإنه على الرغم من أن التقنية الحيوية التقليدية هي صاحبة الفضل في كثير من استخداماتها واستغلالهـــــــــــا، فإن هناك تقدم كبير في مجال التقنية الحيوية الحديثة، حيث تم تصميم الكثير من أنظمة نقل الجينات وعزلها وخصوصا من طحلب الكلاميدوموناس Chlamydomonas والنوستوك Nostoc (شكل 3) ولكن التقنية الحيوية الحديثة لم تتعد الأبحاث الأكاديمية حتى الآن.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى