الفيزياء

طرق ملاحظة الأطفال لأنواع المرايا المختلفة

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

أنواع المرايا الفيزياء

إن المرآة المحدبة تكون منحنية باتجاهك، في حين أن المرآة المقعرة تنحني بعيدا عنك، وبعض المرايا يمكن ثنيها بطرق مختلفة، فتمكّن الأطفال من ملاحظة أنفسهم كلما قاموا بتحريكها.

ويمكن لكل طفلين أو مجموعة من الأطفال عمل تقرير عن اكتشافاتهم.. وهناك سلسلة من الأسئلة قد تساعدهم في البدء بأبحاثهم: ما مدى حجمهم في المرآة؟ هل يبدون بصورة مشوشة أم واضحة؟ هل صورتهم مقلوبة أم معتدلة؟

ولتطبيق اكتشافاتهم يمكن سؤالهم عن نوع المرآة التي يحتاجونها على سلالم حافلة ذات طابقين، أو في السيارات، أو عند طبيب الأسنان، أو الحلاق، أو التي تحتاجها سيدة لوضع المساحيق، أو يحتاجها الرجل للحلاقة…

وما أن يصمم الأطفال مرآة لإحدى هذه الأهداف حتى يمكنهم مقارنة أفكارهم مع ما يحدث فعلا في المرايا، ويمكن تجميع مشاهداتهم في أنواع المرايا الأخرى في كراس خاص، مثل: المرايا المستخدمة في ملاحظة الزبائن في المحلات، والمرايا خلف المصابيح العادية واليدوية لعكس الضوء إلى الأمام، والمرايا المعلقة كزينة على شجرة عيد الميلاد…

وكمشكلة تقنية تطبيقية يمكن الطلب إلى الأطفال صنع مرآة لهدف معين، كأن تمكّن مدرس الحضانة مثلا من ملاحظة عدد الأطفال في مبنى لعب الأطفال.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى