علوم الأرض والجيولوجيا

طرق دراسة جيولوجيا الأرض

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

دراسة جيولوجيا الأرض علوم الأرض والجيولوجيا

جيولوجيا باطن الأرض Geology underground

تُظهر الخرائط الجيولوجية في الواقع الجيولوجيا السطحية فقط. وحتى الخرائط الباطنية تُظهر مكاشف الطبقة الصخرية  outcrops )) فقط – أي ، حيث يبلغ صخرٌ صلب من نوع معين السطحَ حتى لو كان في الواقع متوارياً تحت صفائح الرواسب .

وتسمى النتوءات التي لا تغطيها الرواسب " انكشاف  (exposures )  .ومع ذلك ، للكثير من الخرائط مقاطع رسومية تُظهر شريحة رأسية عبر التكوينات الصخرية ، وكيفية ترتيبها تحت الأرض.

وغالباً ما تُدمج هذه المعلومات بنتائج من آبار الحفر (boreholes) والمسح الزلزالي  survey seismic)  (. بيد أن الجيولوجي المتمرس يمكنه إنشاء مقطع رأسي مباشرة من الخريطة .

وعلى سبيل المثال ، أينما توجد سلسلة من أحزمة متوازية تقريباً من الصخور الرسوبية، فهي على الأرجح ليست سوى محل الطبقات الرسوبية المائلة (dipping) (المنحدرة، tilted ) بلطف والبالغة السطح .

تُظهر خطوط الارتفاع على الخريطة شكل سطح الأرض. فإذا ما أظهرت هذه الخطوط جُرفاً ذا منحنى مائل بلطف، كانت زاوية الميل ( الانحدار ) سهلة التخمين .

 

الجيولوجيا بالتصميم الثلاثي الأبعاد   Geology in 3D

تُظهر المقاطع الرأسية تركيبَ الصخور في المشهد الأرضي الثنائيَّ الأبعاد كشريحة رقيقة ؛ لكن الجيولوجيين يرغبون في معرفة التركيب الكامل للمساحة بمنظرٍ ثلاثي الأبعاد .

وفي الماضي، كثيراً ما وضعوا نماذجَ تُسمى رسماً بيانياً على هيئة سياج ( fence diagram ) .

وكانت هذه تُصنع بواسطة تشييد سلسلة من المقاطع الرأسية عند زوايا قائمة ، وتتشابك كسياجِ حقلٍ مربع. وفي بعض الأحيان ، كانت تُصنع هذه المقاطع من بطاقات وأحياناً كانت تُرسم فقط .

 

النمذجة بالكمبيوتر Computer modelling  

ومع انتشار الحواسيب ، يمكن للجيولوجيين تشييد نماذج كاملة ثلاثية الأبعاد للأرض .

ويمكن التعامل مع هذه النماذج وإسقاطها لتكشف التركيب تحت السطحي بأية طريقة يرغب فيها الجيولوجي .

ويستخدم اليوم الكثير من الجيولوجيين الباحثين عن المعادن هذه النماذج الحاسوبية بدلاً من الخرائط التقليدية أينما وجدت .

وإلى وقت قريب ، كانت الجيولوجيا الباطنية ( solid ) وليست الجيولوجيا الظاهرية ( drift ) هى التي جذبت اهتمام مصممي النماذج الحاسوبية .

ولكن اليوم ، أصبحت مؤسسات مثل مؤسسة المسح الجيولوجي البريطاني (BGS) تستخدم البرنامج GSID ( المسح والبحث الجيولوجي الثلاثي الأبعاد ) لصنع نماذج ثلاثية الأبعاد لا تُظهر المكاشف الصخرية بأكملها فحسب بل وكذلك الترسبات السطحية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى