البيولوجيا وعلوم الحياة

طرق تحليل البيانات الحشرية

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

تحليل البيانات الحشرية البيولوجيا وعلوم الحياة

1- قم بتحديد مرحلة تحلل البقايا (المرحلة الحديثة، مرحلة الانتفاخ، مرحلة التعفن النشط، مرحلة التعفن المتقدم، مرحلة البقايا الجافة).

لاحظ بأن أجزاء مختلفة من الجثة قد تكون متعرضة لمراحل مختلفة من التحلل في نفس الوقت. ضع ملاحظة حول مجموعات مفصليات الأرجل التي يتم جمعها كدليل، وذلك لتحديد فيما إذا كانت المجموعة المفترض وجودها غائبة. وغذا حصل هذا فيجب القيام بعملية جمع إضافية.

أما إذا كانت الجثة في المرحلة الحديثة، فيجب التأكد، بمساعدة الطبيب الشرعي، من وجود أو غياب لطفيليات الجلد مثل الحلم الجرابي والقراد والقمل الماص أو بيوض القمل.

وبالرغم من أن هذه المفصليات لا تعتبر من الكائنات المحللة للجثث إلا أن طول عمرها قد يساعد في تحديد وقت الوفاة (Smith 1986).

 

2- قم بتعريف العينات التي تم جمعها، مع تلك التي تم ترتيبها في المختبر (تعريف الفصيلة والجنس والنوع إن أمكن).

ومن المعلومات السابقة عن الأنواع المعرفة والخبرة الشخصية، قم بتحديد التوزيع الجغرافي والفصلي لتلك الأنواع ومراحل نموها وأعمار العينات الكبيرة. قم بتدوين هذه المعلومات في سجل تعريف العينات.

 

3- بالنسبة إلى القضايا الخارجية، قم بتفسير المعلومات الخاصة بالظروف البيئية بعد حدوث الوفاة والمذكورة في سجلات الطقس وقياسات مسرح الوفاة والعوامل المؤثرة (مثل درجة انحدار مصرف الهواء والتعرض للإشعاع الشمسي، طريقة الدفن، الغمر في الماء والغطاء النباتي).

أما بالنسبة للقضايا الداخلية، قم بتحديد نظام سخونة أو برودة فترة ما بعد الوفاة التقديرية من أداة آلية لتنظيم الحرارة ودرجة عزلها عن الظروف الجوية الخارجية.

 

4- لاحظ الإصابات الأساسية لمفصليات الارجل على الجثة وذلك من سجل التشريح أو الملاحظات المباشرة الواجب تدوينها أثناء فحص مسرح الجريمة.

احصل على معلومات حول طريقة وسبب الوفاة من الطبيب الشرعي أو من سجل التشريح.

 

5- إذا كان بالإمكان، حدد من تقارير مسرح الوفاة فيما إذا كانت البقايا أو الجثة قد تم تحريكها أو مضايقتها خلال فترة ما بعد الوفاة، حيث يمكن أن تسبب الفيضانات وانهيارات االصخور أو التربة عند منحدر تحرك الجسد.

ويمكن أن يحصل هذا في حال تواجد الكانسات الكبيرة (الحيوانات التي تقتات القمامة)، وسوف تؤخر هذه الحركة من تعاقب مفصليات الأرجل على هذه البقايا.

وإذا لم تتطابق الأنواع الحشرية المتواجدة تحت الجثة مع المرحلة التقديرية لتحلل هذه الجثة، عندئذ فكر بأن البقايايمكن أن تكون قد تم تحريكها أو نقلها خلال فترة ما بعد الوفاة.

 

6- اسأل فيما إذا كان هناك أي إشارة إلى تواجد مواد سامة أو أدوية أخذت قبل الوفاة Antemortem Administered Toxicants or Drugs، ويشتمل هذا على الكحول.

والمعروف بأن الحشرات، مثل اليرقات، التي تغذت على أنسجة من جسم مسمم أو مخدر يمكن أن تحلل وتظهر آثار من المواد المستهلكة (Gunatilake و Goff 1989، ويمكن أن تؤثر بعض هذه المواد على معدل نمو يرقات الذباب (Goff وآخرون 1989).

 

7- قم بتقدير عمر العديد من العينات الحشرية التي تم جمعها، وذلك لتحديد الفترة التقريبية من وقت حفظ العينات إلى وقت بداية النشاط الحشري.

فكر فيما إذا كان النشاط الحشري مباشراً أو متأخراً في حساباتك حول وقت الوفاة (إمكانية الوصول للبقايا من قبل الحشرات، مستوى مجاميع الذباب المعدني، إلخ).

وفي هذه الحالة، غالباً ما تكون الفترة الزمنية الدنيا المقدرة والنهائية لفترة ما بعد الوفاة أكبر من الأعمار المقدرة للأنواع.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى