الحيوانات والطيور والحشرات

طرق التكاثر عند أنواع مختلفة من الزواحف

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

تكاثر الزواحف انواع الزواحف الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تضع معظم الزواحف البيضَ بعد المغازلة والتزاوج، ويسمح البيض للصغار أن تنمو بأمان مع أنها خارج جسم أمها.

ويُوضَع البيض في عُش يكون مخفياً في العادة إخفاءً جيداً – ومثلاً في كومةٍ من النبات العفن أو في الرمل على الشاطئ أو في حفرةٍ على جانب ضفةِ نهرٍ.  وتُظهر القليل من الزواحف اهتماماً بصغارها بعد أن تفقس.

معظم بيض الزواحف (reptiles) أكثر متانةً من بيض البرمائيات (amphibians)، وذلك حتى يتمكن البيض من البقاء خارج الماء.  وتقي القشرة البيض من الجفاف.

تضع السحالي والحيّات بيضاً متين القشرة. ويكون لبيض التماسيح والسلاحف البرية قشرة صلبية شبيهة ببيض الطيور.

تعيش "الإغوانة البحرية" (marine iguana) في جزيرة "فرناندينا" وسطَ جزر غالاباغوس، وتحضن بيضها عند فوهة بركان.

تهجر أغلبية الزواحف بيضها بعد وضعه فوراً.  والحرص على إخفاء البض عن الحيوانات المفترسة هو أقصى ما تفعله الزواحف لذرّيتها

عند سحالي معيّنة مثل "السقنقور" (skink) وعند بعض الحيّات بما فيها أفعى "الكوبرا" (cobra) والأصَلة (python) تبقى الأنثى مع البيض وتحاول أن تبعد الحيوانات المتطفلة عنه.

 

تظل إناث "الأصَلَة" (pythons) ملتفة حول بيضها لأسابيع متعددة. 

وتحافظ الأصَلة الهندية (Indian python) وأصَلَة الشجر الخضراء (green tree python) على بيض دافئاً بالارتعاش، أي بقبضِ عضلاتِها لتولّد الحرارة.

تعتني التمساحيات (corcodilians) بذرّيتها أكثر مما تقوم به معظم الزواحف (reptiles).

وتدافع عن عشّها بشراسة وتظل مع صغارها بعض الوقت بعد أن يفقس البيض. وقد يتراوح هذا الوقت ما بين بضعة أشهر وعامين وفقاً للنوع (species).

 

بعض السحالي والحيّات لا تضع البيض، بل تلد صغاراً أحياء تامّة النمو.  وتُسمّى الحيوانات التي تتكاثر بهذه الطريقة حيوانات وَلُودَة (viviparous).

تستطيع بعض "السحالي السوطية الذيل" (whiptail) و "سحالي الجدران" (wall lizards) التكاثر عن طريق التناس العّذريّ (parthenogenesis).  ويعني هذا أنّ الأنثى قادرةٌ على إنتاج بيضٍ يمكنه ان ينمو بدون أن يخصّبه الذكر.

تفقس صغار الزواحف من البيض على هيئة زواحف بالغة مصغّرة، ولا تمرٌّ بمرحلة تغيُّر أو تحول (metamorphosis) مثلما تفعل البرمائيات. تكون صغار الزواحف قادرة على إطعام نفسِها بمجرد أن تفقس من بيضها .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى