البيئة

طرق التخلص من النفايات النووية

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

التخلص من النفايات النووية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

كان التخلص من النفايات المشعة يتم بتصريفها في الأنهار اعتقادا أنها لا تمثل خطورة إذا ما قورنت كمية المياه المشعة في مياه النهر.  واعتمادا على أن الأنهار ستقوم بعملية تنقية ذاتية. 

ولكن ثبت فيما بعد، أن عملية التنقية الذاتية لا تخلص الماء من الملوثات الإشعاعية، بل إن هذه الملوثات تنتقل عبر السلسلة الغذائية المائية التي تبدأ بالطفيليات النباتية، حتى تصل إلى الإنسان. 

وبعد ذلك أدرك العالم خطورة النفايات النووية، مما يجعله يفكر جديا في إيجاد سبل سليمة للتخلص منها. 

وتطالعنا الأخبار العلمية كل يوم بجديد عن اكتشاف طرق لتخلص من النفايات المشعة.  وقد وجد أن من اسلم الطرق للتخلص من النفايات النووية هو تخزينها وتنقسم هذه العملية إلى:

 

1- التخزين المؤقت

ويتم ذلك في موقع قريب من مكان إنتاج هذه النفايات وذلك لعدة أسباب منها:

– عدم معرفة التركيب الكيميائي للنفايات نظرا لنشاطها المستمر.

– الحرارة المنبعثة من قوالب النفايات ومدى تغيرها مع الزمن.

– الإشعاع المنبعث ومدى تغيره مع الزمن.

– احتمال تفتت القوالب تحت تأثير هذه الحرارة والاشعة.

 

وانطلاقا من هذه الأسباب فإنه يمكن تجهيز أماكن تخزين خاصة ومكيفة، حيث يتم تبريدها بالماء والهواء قبل أن تمر فترة من الزمن يتم خلالها معرفة خواص هذه النفايات وإمكانية إعادة معالجتها. 

ويتم التخزين المؤقت في أماكن يفترض اختيارها بعناية لكي تكون هذه الأماكن مستقرة الطبقات الجيولوجية، مع استبعاد احتمال تعرضها لهزات ارضية، كما تتطلب وجود مصدر دائم للتبريد وأن يكون الموقع خاليا من الرطوبة وبعيدا عن مصادر المياه.

 

2- التخزين الدائم

من الطرق التي تتبعها الدول الصناعية في التخلص من النفايات النووية هي وضعها في عبوات ومن ثم تلقى في البحر أو يتم تخزينها في مناجم الملح، وذلك لانعدام الرطوبة لأن الملح يقوم بامتصاصها، كما أن هذه المناجم تشكل درعا طبيعيا ضد الإشعاعات، كما أن وجود الأملاح يعني استبعاد وجود مياه جوفية في هذه المناجم، فلو وجدت مياه لما وجدت أملاح.

وما يجدر التنبيه إليه هو أن التخلص من النفايات النووية يشكل مشكلة كبيرة للدول الصناعية، مما أوجد سوقا سوداء مزدهرة للتخلص من هذه النفايات وردمها في صحارى الدول الفقيرة وقد ظهر إلى السطح الكثير من الإشعاعات التي تشير إلى قبول بعض زعماء الدول الفقيرة بدفن النفايات النووية في أراضي بلدانهم مقابل مبالغ طائلة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى