البيئة

طرق اختبار وتقييم سميّة المبيدات على الآفات الحشرية

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

اختبار وتقييم سميّة المبيدات الآفات الحشرية البيئة الزراعة

التقييم الحيوي للمبيدات الحشرية منفردة

يوجد عدة طرق لاختبار وتقييم سمّية المبيدات على الآفات الحشرية ومن أهم هذه الطرق الآتي (Busvine 1971).

 

أ- المعاملة الموضعية (السطحية) Topical application  حيث تذاب المادة الفعالة في مذيب غير سام سريع التطاير ذو قدرة إذابية olvency  عالية كما يمتاز بقدرة انتشارية عالية، ومن أمثلة تلك المذيبات الاسيتون.

يضاف حجم معين يحتوي على كمية من المادة الفعالة على موضع ثابت على جسم الحشرة، غالباً ما يكون هذا الموضع هو منطقة الصدر.  

والأجهزة المستخدمة تعرف باسم اجهزة المعاملة الدقيقة micro applicatخقس حيث يمكنها إضافة حجوم صغيرة جداً (1, – 10 ميكروليترμ1 ) "ميكروليتر = 10-6 ليتر" وبعض هذه الأجهزة يعمل آلياً.

وتمتاز هذه الطريقة بالسهولة ودقة النتائج وقلة التكاليف وإمكانية معاملة عدد كبير من الحشرات في وقت قصير وبمجهود أقل.

 

ب- طريق الحقن injection method تستخدم هذه الطريقة عند الرغبة في تحديد كمية المادة الفعالة التي تدخل جسم الآفة الحشرية. حيث تذاب المادة الفعالة في مادة حافلة carrier غالباً ما تكون بروبيلين جليكول أو زيت نباتي.

يتم حقن كميات صغيرة من المحلول في المنطقة الفاصلة بين الفقرات أو الفصوص البطنية وقد يتم الحقن في الأرجل الأمامية ليرقات حرشفية الأجنحة. مع ملاحظة تجنب الحقن في الخط الوسطي الأمامي تجنباً لإتلاف الحبل العصبي البطني.

بعد الحقن يجب نزع الإبرة الدقيقة microsyring  تدريجياً تجنباً لحدوث نزيف في مواضع الحقن bleeding.  ثم تحسب النسبة المئوية للموت بعد 24 ساعة.

 

جــ- طريقة الغمر dipping method: تستخدم هذه الطريقة مع يرقات حرشفية الأجنحة كما يمكن استخدامها مع الأطوار الساكنة مثل البيض والعذاري، حيث يتم الغمر في محلول المادة الفعالة في بعض المذيبات مثل الأسيتون أو مثيل أثيل كيتون أو في مستحلب المادة الفعالة في الماء المحتوي على مادة مستحلبة مناسبة. 

زمن الغمر غالباً ما يكون 5 – 10  ثوان أما في حالة الآفات الصغيرة مثل المن والأكاروس يتم الغمر بعد التحميل على شرائح زجاجية Slide – dip technique وذلك بمساعدة شريط لاصق من السطحين زمن الغمر 5 – 10 ثوان.  ثم تحسب النسبة المئوية للموت بعد 24 ثم 48 ثم 72 ساعة على الترتيب.

وتمتاز هذه الطريقة بالبساطة وسهولة التطبيق وقلة التكاليف .

 

د- طريقة التأثير بالملامسة او التعرض للمتبقيات contact or residual exposure method حيث يذاب المبيد او المخلوط من مذيب طيار مثل الأسيتون او الميثانول. 

يوضع المحلول على هيئة فيلم رقيق في زجاجات صغيرة أو يوضع على هيئة فيلم رقيق في أماكن سير أو راحة الحشرات.

وغالباً يستخدم هذا الاختبار مع الفراشات، وقد وجد أن هناك علاقة خطية بين النتائج المتحصل عليها من هذه الطريقة وبين نتائج طريقة المعاملة الموضعية Topical  حيث تكون قيمة LD50 المتحصل عليها من هذه الطريقة تماثل 20 ضعفاً لقيمة LD50 المحتصل عليها من المعاملة الموضعية Topical application.

وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض الحالات مثل DDVP تكون قيمة LD50 المتحصل عليها من المعاملة الموضوعية اكبر من تلك المتحصل عليها من طريقة الملامسة وتفسير ذلك أن مثل هذا المبيد له ضغط بخاري مرتفع ولكي يكون فعالاً يجب أن يتخلل الجليد الخارجي وهو على الحالة البخارية وبتيسير ذلك في وجود المذيب.

 

هــ- طريقة غمر الأوراق leaf-dipping method حيث يتم غمر كل أو جزء من ورقة نبات في محلول المبيد والمنشّط لفترة زمنية محددة لتكن 5 – 10 ثوان.  بعد جفاف الأوراق تنقل إليها الآفات الثاقبة الماصة مثل المن والأكاروس.

و- طريقة رش السطوح Spray Surface تعد أقرب الطرق المعملية إلى طرق التطبيق الحقلي رغم تفوقها بإمكانية التحكم في الظروف المعملية حيث ترش الحشرات مباشرة أو ترش أوراق النبات وبعد الجفاف تنقل إليها الآفات.  ومن أشهر الأجهزة لرش السطوح ويرج بوتر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى