علوم الأرض والجيولوجيا

طبيعة الشواطئ المتواجدةعلى الخطوط الساحلية المتآكلة

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

على طول أي من السواحل المتآكلة، فان شاطئا من المواد المنحوتة يشكل واجهة صخرية منحدرة تنهار في البحر. حيث أن نتائج النحت تلك إما أن تزال بواسطة التيارات وتترسب في مكان آخر، أو تترسب كشرفة قبالة الساحل أو منصة مقطوعة بواسطة الأمواج في أسفل الواجهة المتآكلة من المنحدر.

وتعتبر الشواطئ الموجودة أسفل المنحدرات مؤقتة، حيث أنها غالبا تغير شكلها تبعا للموسم حسب ما تغيره أنماط الرياح والأمواج المتغيرة على معدل نحت المواد. وبشكل عام، فإن المواد الأكثر دقة يتم إزالتها بسرعة أكبر وبذلك فإننا نجــــد أن الحصــى الصغيــر والكبيــر والجلاميــــد تكون مهيمنــة على تلك الشواطئ. إن معظم المواد التحاتية التي تكون تلك الشواطئ يتم نقلها من الساحل إلى مياه أكثر عمقا أو يتم نقلها على طول الخط الساحلي إلى مناطق محمية أكثر حيث تظهر تكوينات السواحل الترسيبية.

وعلى طول بعض الخطوط الساحلية، مثل تلك الواقعة في شرق البحر الأبيض المتوسط، فإننا نجد شواطئا محصورة على مقدمات خلجان صغيرة. وتكون مثل تلك الشواطئ بشكل عام محاطة بمنحدرات صخرية ، وأراضي هذه السواحل فتكون عرضة بشكل كبير للتغير في مستوى سطح البحر أو أنماط الأمواج، ما ينتج عنه بعد الرواسب عن الشاطئ وفقدانها.

وفي حالة العديد من جزر البحر الأبيض المتوسط، والتي نشأت نتيجة ارتفاعها على طول الخطوط الصدعية، فإن المنحدرات تنحدر بشكل عمودي إلى البحر وقد تكون معدلات النحت بطيئة إلى حد كبير بسبب صغر نطاق المد والجزر. وعلى العكس، ففي السواحل المنخفضة حيث يرتفع مستوى سطح البحر المؤثر عليها.

وتكون المواد لينة وغير متماسكة، فان معدلات النحت تكون مرتفعة إلى حد كبير بقدر عدة مترات في كل عام. وغالباً مايحدث النحت في فترات قصيرة تصاحبه العواصف، والتي ينتج عنها نشوء منحدر حجري متآكل قبل إزالة المواد تدريجيا.

 

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى