الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص وأنواع طيور القُبرّة

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طيور القُبرّة أنواع طيور القُبرّة خصائص طيور القُبرة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يُطْلَقُ اسمُ قٌبَّرَةَ (أو: قُنْبُرَة، بالعامَّيَّة) علَى نَحْوِ خَمْسَةٍ وسَبْعين نوعًا من طُيورٍ مُتَوَسَّطَةِ الأَحْجامِ، يبلغُ طولُها نَحْوَ 18 سنتيمترًا.

وتَنْدَرِجُ أَنْواعُ القُبَّرِ تحتَ 25 جِنْسًا تكوَّنُ فصيلةً مستَقِلَّةً من العَصْفورياتِ أو الجواثِمِ.

والذَّكَرُ والأُنْثَى في مُعْظَمِ الأَنْواعِ مُتشابِهان، يميلُ لونُهُما إلَى البُنَّيَّ. وتَسْتَوْطِنُ القُبَّرُ أَساسًا العالَمَ القَديمَ؛ فيوجدُ 25 نوعًا مِنْها في أَفْريقْيا. 

 

وتَنْتَشِر بَقِيّةُ أَنْواعِها في جنوبِ أُوروبا وآسْيا، وانْتَقَل نوعٌ واحِدٌ فَقَطْ إلَى الوِلاياتِ المُتَّحِدَةِ الأَمْريكِيَّةِ، ونَوْعانِ إلَى أُسْترالْيا.

وتَتَمَيَّزُ القُبَّراتُ عن الطُيورِ الجواثِم الأُخْرَى بأَنَّ أَقْدامَها تَحْمِلُ ثَلاثَ أَصابِعَ أَمامِيَّةً وإصبعاً خلفيَّةً، وكُلّها ذاتُ مخالِبَ طويلَةٍ حادَّةٍ. جِسْمُ القُبَّرَةِ مُمْتَلِئٌ، وجَناحاها طَويلانِ نسبيّاً وكذلِكَ ذيلُها.

وكثيرٌ من أَنْواعِ القُبَّرِ يَحْمِلُ ريشاً طويلاً علَى رَأْسِه، مثل النَّوْعِ المَعْروفِ بالقُبَّرِةِ المُتَوَّجَةِ وقُبَّرَةِ الشَّواطئ المُقَرَّنَةِ.

 

وتُفَضِّلُ القُبَّرُ الحياةَ في السُّهولِ الرِّيفيَّةِ المَفْتوحَةِ والشَّواطِئِ والصَّحارِي. وتَغْتَذِي بالحَشَراتِ والفاكِهَةِ، وهي تجيدُ الجَرْيَ علَى الأَرْضِ، وتَشْتَهِرُ بِغنائِها الشَجِيِّ الّذي تُطْلِقُهُ في أثناءِ ارْتِفاعِها في الفَضَاءِ.

وتَتَجَمَّعُ القُبَّراتُ أزْواجاً في مَناطِقِ تَزاوُجِها الشَّمالِيَّةِ، وذَلِكَ في مَوْسِمِ التَّكاثُرِ الّذي يَبْدَأُ في الرَّبيعِ. ويَحْفِرُ الزَّوجان العُشَّ الّذي يكونُ حُقْرَةً أَرْضِيَّةً مُبَطَّنَةً بالحَشائِشِ والشَّعْرِ وتَضَعُ الأُنْثّى في هذا العٌشِّ 4 – 5 بيضاتٍ، يقومُ الذَّكَرُ بِحِراسَتِها.

وقَدْ تَضَعُ الأُنْثَى بيضاً مَرَّتَيْن في كُلِّ مَوْسِم، وتَحْتَضِنُ الأُمُّ البَيْضَ مُتَجاوِراً لِمُدَّةِ ثلاثةَ عَشَر يَوْماً.

 

وتَفْقِسُ الأفراخُ البيضَ دونَ مُساعَدَةِ أَبَوَيْها بعدَ أُسْبوعَيْنِ من الحَضانَةِ، ثمَّ يقومُ الأَبَوانِ بالتَّخَلُّصِ من قِشْرِ البَيْضِ المُتَخَلِّفِ. ويتعاونُ الأَبوانِ في تَغْذِيَةِ الصِّغارِ بالحَشَراتِ والدِّيدانِ نَحْوَ تِسْعَةِ أَّيامٍ بَعْدَ الفَقْسِ.

وتَفْتَحُ الصِّغارُ مَناقيرَها واسِعَةً مُظْهِرَهً باطِنَها الأَحْمَرَ اللَّامِعَ في وَجْهِ والِدَيْها؛ وهذا يَدْفَعُهُما إلَى تَغْذِيَتها باسْتِمرارٍ.

وتُطْلِقُ الذُّكورُ ثلاثَةَ أَنْواعِ من الغِناءِ: النَّوْعُ الأَوَّلُ يَمْكِنُ سَماعُهُ في أثناءِ تَحْليقِ الطُّيورِ في دائِرَةٍ فَوْقَ مَناطِقِ نفوذها على ارتفاع عال. والثاني يطلق من الأرض في أثناء المراحل المختلفة من الغزل والدفاع عن مناطق النٌّفوذِ.

 

أمَّا النَّوْعُ الثَّالِثُ فيمكنُ سماعُه في أثناءِ طَيَرانِ الطّيورِ خَلْفَ بَعْضِها البَعْضِ. وتُغَنِّي الإناثُ أَيْضاً، ولكنْ علَى فَتَراتٍ مُتَباعِدَةٍ، وذَلِكَ في مَوْسِمِ التَّزاوُجِ وفي أثناءِ بِنَاءِ العُشِّ.

وتُهاجِرُ القُبَّراتُ إلَى الجنوبِ في بِدايَةِ فَصْلِ الشِّتاءِ، ثمَّ تعودُ مَرَّةً أُخْرَى إلَى مناطِقِ تَزاوُجِها الشَّمالِيَّةِ في الرَّبيعِ التَّالِي. وتعودُ الصِّغارُ مَعَ الكبارِ إلَى نَفْسِ المِنْطَقَةِ الّتي نَشَأَتْ بِها، ويُبَشِّرُ غناءُ هذهِ الطيورِ الجميل بِعَوْدَتِها إلَى دِيارِها.

والقُبَّرُ مِنَ الطيورِ الشّائِعَةِ في الوطَنِ العَرِبِيِّ. فَقُبَّرَةُ الصَّحراءِ من طيورِ الكُوَيْتِ الأوابِدِ (المٌقيمةِ)، وتبنيِ عِشاشَها في الأَرْضِ الصَّخْرِيَّةِ. ومِنْ غَريبِ عاداتِها أَنَّها قَدْ تَحْتمِي في جُحرِ الضَّبِّ من شِدَّةِ الحرِّ.

 

 

والقُبَّرَةُ المُتَوَّجَةُ أَيْضاً من طيورِ الكُوَيْتِ الأوابِدِ، وكما هو واضِحٌ من اسْمِها، تَتَميَّزُ بتاجٍ من الرِّيشِ يَعْلو رَأْسَها.

 

 

وكذَلِكَ القُبَّرَةُ المُقَرَّنَةُ لها خُصلتانِ صَغيرتانِ من ريشٍ أسودَ علَى رِأْسِها، كأنَّهما قرنانِ؛ ولكنَّها أقلُّ انْتِشاراً من القُبَّرَةِ المُتَوَّجَةِ.

 

 

أمَّا أَكْبَرُ قُبَّرِ الكُوَيْتِ حجماً فهي القُبَّرَةُ الهُدْهُدِيةُ. وهي قَدْ اكْتَسَبَتْ اسْمَها هذا من مِنْقارِها الطَّويلِ المُقَوَّسِ الّذي يُشبهُ مِنْقار الهُدهُد.

وهي تسَمَّى أيْضاً المُكاءَ، لأَنَّها تَمْكُو، أي تَصْفِرُ، وهي تُغَرِّدُ. وثَمَّة أَنْواعٌ أقَلُّ انْتِشاراً، منها: القُبَّرَةُ سَوداءُ القُنَّةِ (أَيْ: قِمَّةِ الرَّأْسِ)، وهي زائرٌ صيفيٌّ، وقُبَّرَةُ الحقولِ أو قُبَّرَةُ السَّماءِ، وهي زائرٌ شِتوِيُّ يَأْتِي الكُوَيْتَ بأعدادٍ قليلةٍ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى