الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “قدَم الغُرّة ” و”الطِّيطوى أحمَر السّاق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر قدّم الغُرّة طائر الطّيطوى أحمر السّاق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

قدَم الغُرّة الحَمراء العُنق (Red-necked Phalarope)

الاسم العلمي: Phalaropus lobatus، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 17-19 سم / 5,6-5,7 بوصات.

مخوّض سبّاح تقريباً، نحيل وأنيق المظهر، ذو منقار نحيل كالإبرة. الأنثى عند التكاثر أزهى ألواناً من الذكر، وللرأس والصّدر والظهر لوْن رمادي أردوازي، مع خطوط صفراء داكنة.

الذقن أبيض، ولجانبي العنق وللصّدر لوْن برتقالي أحمر، والأجزاء البطنيّة بيضاء. الرّيش شتاءً رمادي أزرق باهت في الأعلى، وأبيض في الأسفل، وهناك علامات داكنة حول العينين وعلى الجناحين.

شريط الجناح أبيض بارز. أليف جداً. عند شعوره بالخطر يطلق نداءً على هيئة “تِرّيك”. النّطاق والمَوطِن: يتكاثر منتشراً في منطقة التُندرة حول القطبيّة من الإقليم الشمالي التامّ (Holarctic) والمياه العذبة المعتدلة الشمالية.

الإناث متعددة الأزواج (polyandrous). يشتو في البحر مقابل سواحل غربِي الإقليم المداري الجديد (NT)، والإقليم الشرقي (OR) وشمالِيّ الإقليم المداري الأفريقي (AF).

المستعمرات الصغيرة خارج النطاق الرئيسي مهددة بفعل فقد الموائل. أنواع مُشابهة: قدَم الغُرّة الأحمر (Red Phalarope Phalaropus fulicarius).

 

الطِّيطوى الأحمَر السّاق (Common Redshank)

الاسم العلمي: Tringa totanus، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 26-30 سم / 10-12 بوصة.

طِيطَوى متوسّط الحجم ذو رجلين حمراويَن لافتتين ونداءات صاخبة. بنّي رمادي في الأعلى، والصّدر مخطط، والأجزاء البطنيّة بيضاء قليلاً، ويفتقر إلى علامات واضحة.

المنقار طويل قليلاً وأحمر عند القاعدة. يظهر أبيض وأسوَد عند الطيران، مع جناحين داكنين وطرف مسترسِل أبيض عريض، وزمكّى بيضاء. الطيران سريع ونشِط مع خفق جناحين مهتزّ.

يُطلق ندءات موسيقيّة عند التحذير والطيران على هيئة “تُو تُو تُو” رنينيّة أو “تْيُوك”. يعيش في جماعات خارج موسم التكاثر.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار على السواحل ومجموعة متنوّعة عريضة من موائل المياه العذبة في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP)، وغالباً ما يهاجر جنوباً إلى شمالِيّ الإقليم المداري الأفريقي والإقليمين الشرقي والأسترالازي.

هناك بعض التراجع في أعداد محليّة بفعل التغيّرات الزراعيّة وإدارة الممرّات المائيّة. أنواع مُشابهة: طيور طيطوى أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى