الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “صائد البَعوض اللازوردي” و”المُلَيك ذهبي التاج”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر صائد البعوض اللازوردي طائر المُليك ذهبي التاج الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

صائد البَعوض اللازوردي (Blue-grey Gnatcatcher)

الاسم العلمي: Polioptila caerulea، فصيلة خَطّافَة البَعوض (Polioptilidae)، الطول 11-12 سم / 5,4-5 بوصات.

طائر صغير القدّ ونحيل، منقاره أسود دقيق؛ رمادي ضارب إلى الزرقة من الأعلى، الجناحان الداكنان يحفّهما خط أبيض؛ أبهت ألواناً في الأسفل؛ والذيل أسوَد طويل، الريش على الجانب التحتي والطرف الخارجي أبيض، وغالباً ما يكون ملتوياً إلى الأعلى ومنتفضاً.

هناك حلقة عينيّة بيضاء ضئيلة عند الجنسين. للذكر جبهة وخط حاجب سوداوان. الصوت: رنين “زْبي” رقيق شبيه بصوت البُزق، والتغريد ذو نغمات شبيهة بصوت الحشرات يتبعها شدو قصير صدّاح.

النّطاق والمَوطِن: قمم الأشجار في الغابات الرطبة، وغابات السنديان، وبلّوط الجبال، وغابات الصنوبر والعرعر المكشوفة في وسط وجنوبي الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء من جنوبِيّ الإقليم الشمالي الجديد جنوباً. أنواع مُشابهة: صائد البعوض الأسوَد الذيل (Black-tailed Gnatcatcher Polioptila melanura) وصائد البعوض الأسوَد القلنسوة (Black-capped Gnatcatcher Polioptila nigriceps).

 

المُلَيك (الوصَع) الذهبيّ التّاج (Golden-crowned Kinglet)

الاسم العلمي: Regulus satrapa، فصيلة المُليكيّة (Regulidae)، الطول 9-10 سم / 5,3-4 بوصات.

طائر ضئيل الحجم، له تاج برتقالي (عند الذكور) وأصفر (عند الإناث)؛ ويحدّه لون أسوَد عند الجنسين، وخط الحاجب أبيَض.

الجسم رمادي زيتوني، أفتح في الأسفل، والجناحان بُنّيان مع شريطين جناحيين بيضاوين؛ والذيل قصير. يعلف طعامه سريعاً وقد يحوم لمدّة قصيرة. رفرفة الجناح العصبيّة مميّزة له.

الأفراد اليافعة: التاج داكن. الصوت: “تْسي تْسي تْسي” مرتفعة الدرجة. التغريد عبارة عن سلسلة من النغمات المرتفعة متصاعدة الدرجة ثم تهبط إلى زقزقة.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في غابات صنوبرية باردة في الجزء الشرقي والأوسط والغربي من الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء في غابات وسط وجنوبِيّ الإقليم الشمالي الجديد. أنواع مُشابهة: المُليك الياقوتيّ التاج (Ruby-crowned Kinglet Regulus calendula)، والنّاريّة العُرف (Firecrest Rugulus ignicapilla).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى