الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “النّورَس مشقوق الذّيل” و”الخرشَنة طويلة المنقار”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر النّورس مشقوق الذّيل طائر الخرشنة طويلة المنقار الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النّورَس المشقوق الذّيل (Swallow-tailed Gull)

الاسم العلمي: Creagrus furcatus، فصيلة النّورسيّة (Laridae)، الطول 53-58 سم / 21-23 بوصة.

نورَس مميّز ذو جناحين طويلَين وذيل متشعّب. المنقار أسوَد ذو طرف أصفر، والرّجلان ورديّتان.

للأفراد البالغة المتكاثرة قلنسوة رماديّة داكنة وأجزاء تحتيّة بيضاء. للجناح العلوي نقش مذهل من القوادم الخارجية السوداء المتباينة مع مثلّث أبيَض على الجناح الخلفي وجناح أمامي وظهر رماديّان. للأفراد غير المتكاثرة رأس أبيض ورقعة عينيّة داكنة.

ويقتات أساساً ليلاً على الحبّار والأسماك، وغالباً ما يعيش في جماعات كبيرة. تشمل النداءات صرخة جشّاء وصلصلة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، ويتكاثر في جُزر غالاپاغوس وجزيرة مالپيلو.

متجوّل أوقيانوسي عبر منطقة تيّار همبولت، وأحياناً إلى الشمال من بنما. أنواع مُشابهة: نورَس “سابين” (Sabine’s Gull Xema sabini).

 

الخرشَنة الطويلة المنقار (Large-billed Tern)

الاسم العلمي: Phaetusa simplex، فصيلة الخرشَنيّة (Sternidae)، الطول 38 سم / 15 بوصة.

خرشنة كبيرة القدّ ذات منقار أصفر ثقيل. التّاج أسوَد والأجزاء البطنيّة بيضاء. للجناح نقش مذهل والقوادم سوداء، ويتشكّل مثلّث أبيَض عبر الكواسي الثانوية، وكواسي الجناح الثالثة ومقدمة الجناح رماديّة. الأجزاء الظهريّة رماديّة وكذلك الذيل المتشعب قليلاً.

خارج موسم التكاثر تكون الجبهة بيضاء البقع. الأفراد غير البالغة ضاربة إلى البُنّي في الأعلى. يُشاهد منفرداً أو في جماعات صغيرة متناثرة.

يتكاثر عند الضفاف الرّمليّة للأنهار الكبيرة. وهي طيور صاخبة تُطلق نداءً أجش على هيئة “سْكِي إر”. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، في الأنهار والبحيرات شرق الأنديز.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى