الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “النقّار أشقر العُرف” و”النقّار ذو الخُوذة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر النقار أشقر العُرف طائر النقّار ذو الخُوذة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النقّار (القرّاع) الأشقر العُرف (Blond-crested Woodpecker)

الاسم العلمي: Celeus flavescens، فصيلة النقّاريّة (Picidae)، الطول 22 سم / 5,8 بوصات.

قرّاع متوسّط الحجم. الرّأس والعُرف الطويل بيضاوان كستنائيّان أو صفراوان برتقاليّان. للذّكر وجنة حمراء، سوداء قليلاً أو بيضاء عند الأنثى.

نوع متنوّع جداً حيث تختلف الأجزاء الظهريّة من سوداء قليلاً مخطّطة بالذهبي الباهت إلى الأصفر البرتقالي القشدي مع بقع سوداء بارزة (وفقاً للسلالة). الأجزاء البطنيّة إما سوداء أو ضاربة إلى البُنّي مع حرشفة صفراء داكنة.

يتألّف نظامه الغذائي أساساً من النمل على الأرجح، الذي يجمعه من الغصينات والأغصان. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من وسط البرازيل إلى شمالِيّ الأرجنتين.

يوجد في غابات الأراضي المنخفضة والتلال السفحيّة والأراضي الحَرجيّة والأشجار الخفيضة. أنواع مُشابهة: النقّار (القرّاع) الشاحب العُرف (Pale-crested Woodpecker Celeus lugubris).

 

النقّار (القرّاع) ذو الخُوذة (Helmeted Woodpecker)

الاسم العلمي: Dryocopus galeatus، فصيلة النقّاريّة (Picidae)، الطول 29 سم / 5,11 بوصات.

قرّاع كبير الحجم أسوَد وأبيَض ذو عُرف كبير أحمر ومنقار عاجيّ اللّوْن. كواسي الأذن مخطّطة بخطوط دقيقة سوداء وصفراء داكنة، والجبين أحمر (عند الذّكر) والحلق أصفر داكن.

الأجزاء الظهريّة والرقبة سوداء مع شريط أبيض على جانب الرقبة والزمكّى وكواسي الذيل العلويّة بيضاء. الأجزاء البطنيّة مخطّطة بالأسوَد والأبيض.

الأنواع غير معروفة للغاية. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، في جنوبِيّ البرازيل، والباراغواي، وشمالِيّ الأرجنتين.

نوع نادر جداً في الغابة الرئيسيّة من الأراضي المنخفضة. معرّض للانقراض بسبب فقد المَوئل. أنواع مُشابهة: أنواع كثيرة ضمن هذا الجنس. غير مُصوّر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى