الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الكِسكَد الكَبير” و”خطّاف الذباب هدّال الرّمادي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الكسكد الكبير طائر خطّاف الذباب هدّال الرّمادي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الكِسكَد الكَبير (Great Kiskadee)

الاسم العلمي: Pitangus sulphuratus، فصيلة الطّاغُوتيّة (Tyrannidae)، الطول 22 سم / 5,8 بوصات.

خطّاف ذباب كبير وصاخب وقصير وسمين. المنقار أسود ثقيل جداً. التاج أسوَد ذو مركز أصفر مخفي. خط الحاجب أبيض عريض يحيط بالرّأس تماماً وكواسي الأذن ضاربة إلى السّواد.

الحلق أبيض وبقيّة الأجزاء البطنيّة صفراء. الأجزاء الظهريّة بنّية وللجناحين والذّيل أطراف ريش مغراء. يجثم في العراء ويندفع في هجوم مفاجئ جوّي أو ينقضّ ليجمع طعامه من الأرض.

ذو أسلوب صاخب، ويطلق نداءً على هيئة “كِسكا – دي” سُمّي به. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد والإقليم الشمالي الجديد، من جنوبِيّ الولايات المتحدة الأميركية إلى الأرجنتين.

شائع في المناطق المداريّة وشبه المداريّة من أطراف الغابة، والغطاء النباتي الثانوي، والحدائق.

أنواع مُشابهة: الكِسكَد الأصغر (Lesser Kiskadee Pitangus lictor)، وخطّاف الذباب القاربيّ المنقار (Boat-billed Flycatcher Megarynchus pitangua).

 

خطّاف الذباب الهدّال الرّمادي (Greyish Mourner)

الاسم العلمي: Rhytipterna simplex، فصيلة الطّاغُوتيّة (Tyrannidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

خطّاف ذباب كبير الحجم. الرّيش رمادي عموماً مع درجة بنّية خفيفة على الجناحين والذّيل. معتزل في العادة، ولكنه ينضمّ أحياناً إلى أسراب مختلطة الأنواع، جاثماً بلا وضوح فوق غصن عند ارتفاع متوسّط أو تحت طبقة الظلّة.

يطير طيراناً قصيراً ليختطف الحشرات من الأوراق المجاورة. يُطلق تغريداً عالياً من سلسلة متصاعدة من النغمات تنتهي على نحو مفاجئ.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، من فنزويلا إلى جنوبِيّ البرازيل. غير شائع في الغابة المطريّة من الأراضي المنخفضة. أنواع مُشابهة: البِيهَة الصيّاحة (Screaming Piha Lipaugus vociferans).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى