الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الشِقرّاق عريض المنقار” و”القِرِلّى العِملاق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الشقرّاق عريض المنقار طائر القرلّى العملاق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الشِقرّاق العريض المنقار (Broad-billed Roller)

الاسم العلمي: Eurystomus glaucurus، فصيلة الشقرّاقيّة (Coraciidae)، الطول 27 سم / 5,10 بوصات.

شقرّاق صغير القدّ قصير ومتين. بنّي اللّون في الأعلى وليلَكيّ في الأسفل، والذيل والعِجز زرقاوان لازورديّان، والمنقار أصفر زاهٍ عريض.

عند الطيران تتباين كواسي الجناح البنيّة مع ريش الطيران الأزرق الداكن، ويبدو مظهره العام أشبه بصقر. الأفراد غير البالغة بنّية قليلاً في الأعلى وعند أعلى الصّدر، وزرقاء رمادية عند البطن وأسفل الصّدر. المنقار مصفرّ. النداء أنفيّ على هيئة “كِي آياو”، ويزقزق زقزقةً على هيئة “تِكّ كِكِكِ إرّر”.

يعيش منفرداً أو في أزواج، وأحياناً في أسراب عندما يقتات أو يهاجر، ويصطاد الحشرات في طيرانه. ينشط عند الغسق بالأحرى، ويجثم في مجثم بارز. عدواني أحياناً وصاخب.

النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي من دائرة العرض 15˚ شمالاً إلى الجنوب حتى أنغولا، وشرقي جنوب أفريقيا.

شائع محليّاً في الأماكن الحرجيّة. مُقيم أو مُهاجر داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: الشقرّاق الشرقيّ (Dollarbird Eurystomus orientalis) .

 

القِرِلّى العِملاق (Giant Kingfisher)

الاسم العلمي: Megaceryle maxima، فصيلة القِرليّة (Alcedinidae)، الطول 46 سم / 18 بوصة.

قِرلّى بحجم الغراب، وهو أكبر القرِلاّت الأفريقية على الإطلاق. له منقار أسود ضخم شبيه بالخنجر. العرف أشعث والأجزاء الظهريّة السوداء منقّطة بالأبيض. للذكر صدر كستنائي وبطن أبيض مقصّب بالأسوَد .

صدر الأنثى موشّى ببقع بيضاء كثيفة والبطن كستنائي. الذكر غير البالغ شبيه بالذكر البالغ وصدره الكستنائي منقّط بالأسوَد. الأنثى غير البالغة شبيهة بالبالغة وبقع الصّدر أقل كثافة.

النداء مرتفع وأجش على هيئة “تِك تِك تِك” ضاحكة أو صيّاحة. يعيش منفرداً أو في أزواج وغالباً ما يتوارى في الظلّة المورقة. طائر خجول ويكشفه نداؤه.

النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 15˚ شمالاً عدا أقصى االجنوب الغربي والصومال.

شائع محليّاً في أحسن الأحوال، على حواف الأنهار والبحيرات الكثيفة الأحراج، وكذلك عند البحيرات الساحليّة. طائر مُقيم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى