الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الشنقب أكّال البزور الأصغر” و”النّورَس بُنّي الوَجه”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الشنقب أكّال البزور الأصغر النّورس بُنّي الوجه الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الشنقب أكّال البزور الأصغر (Least Seedsnipe)

الاسم العلمي: Thinocorus rumicivorus، فصيلة خُوذيّة الشواطئ (Thinocoridae)، الطول 17 سم / 5,6 بوصات.

طائر صغير القدّ قصير وبدين. للذكور وجوه ورقاب وصدور رماديّة. الذّقن أبيَض يحدّه حدّ أسوَد، ويجري خطٌ أسوَد إلى وسط الصّدر حتى الحدّ الأسوَد بين الصّدر والأجزاء البطنيّة البيضاء.

الأجزاء الظهريّة ذات نقوش تخفّي صفراء داكنة وبنّية داكنة. له شريط جناحي ضئيل أبيَض وطرف مسترسل. الإناث مخطّطة بخطوط ضاربة إلى البُنّي على الرّأس والصّدر.

وهو طائر قاطن للأرض وغالباً ما يعيش وسط أسراب كبيرة. يُطلق نغمة قصيرة جشّاء عندما يجفل. يغرّد إمّا عند الطيران أو من مجثمه، وتغريده عبارة عن سلسلة متكرّرة متّصلة من النغمات ولكنها متنوّعة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من جنوبِيّ أميركا الجنوبية والجنوب الساحلي للإكوادور إلى شمالِيّ تشيلي. تهاجر التجمّعات في أقصى الجنوب شمالاً في الشتاء الجنوبي.

يعيش في المساحات الرّملية ذات الغطاء النباتي المتناثر عند ارتفاعات منخفضة. أنواع مُشابهة: الشّنقب أكّال البُزور الرّمادي الصّدر (Grey-breasted Seedsnipe Thinocorus orbignyianus).

 

النّورَس البُنّي الوَجه (Brown-hooded Gull)

الاسم العلمي: Chroicocephalus maculipennis، فصيلة النّورسيّة (Laridae)، الطول 36-38 سم / 14-15 بوصة.

نورَس صغير القدّ ذو قلنسوة بنّي داكن، تُستبدل برُقع قاتمة خلف العين وعلى التّاج شتاءً. أحمر المنقار والرّجلَين.

الجانب العلوي للجناح رمادي باهت، والقوادم الخارجيّة بيضاء مع بعض السّواد على النسيج الخارجي. للأفراد غير البالغة نقش معقّد على الجناح العلوي وشريط ذيلي شبه طرفي داكن. الجناحان طويلان وضئيلان بالأحرى؛ ويطير بخفق سريع للجناحين.

وهو طائر اجتماعي صاخب ويُطلق نداءات جشّاء مرتفعة الطبقة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، جنوبِيّ أميركا الجنوبيّة، وينتشر إلى سواحل البرازيل وشمالِيّ تشيلي في الشتاء الجنوبي.

توجد مستعمرات التكاثر على الساحل والبحيرات والسّبخات الداخليّة.

أنواع مُشابهة: النّورَس الأنديزي (Andean Gull Chroicocephalus serranus) والنّورس الرّمادي القلنسوة (Grey-hooded Gull Chroicocephalus cirrocephalus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى