الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “السُّحنون الأميركي” و”تِفلِق فرجينيا”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر السُّحنون الأميركي طائر تفلق فرجينيا الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

السُّحنون الأميركي (American Purple Gallinudae)

الاسم العلمي: Porphyrula martinica، فصيلة التّفلقيّة (Rallidae)، الطول 30-35 سم / 12-14 بوصة.

للرأس والرقبة والأجزاء البطنيّة لون أرجواني داكن عند كلا الجنسين، ويتمازج مع الأزرق إلى الأخضر البرونزي على الظهر والجناحين؛ كواسي الذيل التحتيّة بيضاء؛ المنقار أحمر مع طرف أصفر ودرع أماميّة زرقاء باهتة؛ الرّجلان صفراوان، وأصابع القدم الطويلة توزّع ثقله بينما يمشي عبر النبات العائم.

الطيور غير البالغة: الرأس أصفر داكن، وللظهر والجناحين لون بُنّي داكن، والأجزاء البطنيّة نحاسيّة اللون، وكواسي الذيل التحتيّة بيضاء؛ والرّجلان صفراوان، والمنقار داكن.

تتدلّى الرّجلان والقدمان عند الطيران. يترافق مع طيور الغُرّة ودجاج الماء، ولكنه أكثر ميلاً للبقاء متخفّياً.

النّطاق والمَوطِن: مقيم غير شائع في مستنقعات المياه العذبة من جنوب شرقَي الإقليم الشمالي الجديد، وجُزر الهند الغربيّة، إلى وسط الإقليم المداري الجديد.

يقضي الشتاء في الأنحاء الاستوائية وشبه الاستوائية من النطاق. أنواع مُشابهة: دجاجة الماء (Moorhen Gallinula chloropus)، والطيور غير البالغة من الغُرّة الأميركيّة (American Coot Fulica americana).

 

تِفلِق فرجينيا (تِفلِق الطّين) (Virginia Rail)

الاسم العلمي: Rallus limicola، فصيلة التّدرُجيّة (Rallidae)، الطول 23 سم/9 بوصات.

التفلِق الأميركي الشمالي الصغير الوحيد ذو منقار طويل. زيتوني التاج والظهر، وريش الظهر ذو حواف صفراء داكنة، والوجه رمادي، والحلق والصّدر صدئيّا اللون، الجنبان مخطّطان بكثافة بالأسوَد والأبيض، كواسي الذيل التحتيّة بيضاء، منقار طويل برتقالي وأسوَد؛ الأرجل بُنّية وأصابع القدم طويلة.

الطيور غير البالغة: التاج والظهر زيتونيّان، والظهر ضارب إلى الأسوَد من الأسفل، وهي داكنة المنقار والأرجُل. يطلق صيحة “كيديك كيديك” مميّزة، وضحكاً ونخيراً تنازليّاً.

النّطاق والمَوطِن: تعيش الطيور المتكاثرة محلّياً في سبخات المياه العذبة من وسط الإقليم الشمالي الجديد إلى جنوب شرقِيّ الإقليم المداري الجديد.

تقضي الشتاء في السبخات المالحة الساحليّة. أنواع مُشابهة: تِفلِق أبو طُقطَيقة (Clapper Rail Rallus longirostris).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى