الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الخيّاط الشائع” و”البرنيّة مغراء الجبهة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الخيّاط الشائع طائر البرنيّة مغراء الجبهة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الخيّاط الشائع (Common Tailorbird)

الاسم العلمي: Orthotomus sutorius، فصيلة الفصِّيَّة (Cisticolidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

طائر صغير رتيب الشّكل يُشتهر بعشّه المُذهل. تاج رأسه أمغر ومنقاره حادّ وطويل بالأحرى وذيله شائك، وغالباً ما يلويه إلى الأعلى فوق ظهره. ينمو لبعض السُّلالات ريش ذيل أطوَل في موسم التكاثر.

عادةً ما يُرى باحثاً عن قوته من الحشرات وسط الجَنبات في الحدائق أو الأشجار الخفيضة. نداؤه حادّ ومُرنفع ويتألّف من نغمةً مزدوجة، ونداؤه مألوفٌ عند معظم الناس أكثر من مَظهره.

يصنع عشّه في ورقةٍ كبيرةٍ أو عدّة أوراق صغيرة، ويُخيط الأطراف معاً بالألياف.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR). واسع الانتشار في أراضي الأشجار الخفيضة أو المحروثة في الأراضي المنخفضة. أنواع مُشابهة: البرنيّة المَغراء الجَبهة (Rufous-fronted Prinia Prinia buchanani).

 

البرنيّة المَغراء الجبهة (Rufous-fronted Prinia)

الاسم العلمي: Prinia buchanani، فصيلة الفصِّيَّة (Cisticolidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

يتميّز هذا النوع بين أنواع شبيهة كثيرة بذيله البُنّي الداكن ذي الأطراف البيضاء الواضحة وتاج رأسه الأمغر. وهو هازجة صغيرة نحيلة ذات ذيل طويل على نحو واضح تظهر أطرافه البيضاء عندما ينشره.

غالباً ما يُرى في جماعات صغيرة وسط الأشجار الخفيضة دائمة النشاط حيث تتسلّق سيقان النباتات وترفرف حولَها بينما ذيلها يرتعش ويلتوي إلى الأعلى، أو تثب إلى الأرض في بحثها عن الحشرات.

تُطلق نداءً مزدوج النغمة، ولها تغريدة مُسقسِقة. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ في الباكستان والهند. طائر مُقيم في أراضي الأشجار الخفيضة وشبه الصحراء. أنواع مُشابهة: برنيّات أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى