الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الخرشنة الملكيّة” و”العُجهوم الأسوَد”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الخرشنة الملكيّة طائر العُجهوم الأسود الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الخرشنة الملكيّة (Royal Tern)

الاسم العلمي: Sterna maximus، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول: 45-53 سم / 18-21 بوصة.

خرشنة كبيرة بيضاء الجسم، رمادية الظهر والجناحين المطويين، وسوداء القلنسوة، تحمل بقعاً بيضاء على الجبهة، والعُرف أسود وناتئ من مؤخرة العنق. وعند الطيور غير المتكاثرة وغير البالغة يكون ريش الجبهة أبيض.

النُّوَيعات الغربيّة: يمتد ريش الجبهة الأبيض وراء العين. المنقار كبير، برتقالي إلى برتقالي مصفرّ. وعند الطيران يبدو الجانب التحتي القاتح للقوادم. تنقضّ غوصاً لتصطاد الأسماك. الصوت: نداء على هيئة “ضررب” و“كِير” و“كاك”.

النّطاق والمَوطِن: موائل المياه المالحة في شرقي وسط وجنوب شرقِيّ وجنوب غربِيّ الإقليم الشمالي الجديد، وغرب الإقليم المداري الأفريقي. تعشش على الشواطئ الرمليّة مع طيور مخوّضة أخرى في مستعمراتها.

والأبوان قادران على تمييز بيضهما. تقضي الشتاء على طول سواحل الإقليم الشمالي الجديد، والإقليم المداري الجديد الساحلي، وكذلك غرب الإقليم المداري الأفريقي. أنواع مُشابهة: الخرشنة القزوينيّة (Caspian Tern Hydroprogne caspia) والخرشنة الأنيقة (Elegant Tern Thalasseus elegans).

 

العُجهوم الأسوَد، أبو مقصّ الأسوَد (Black Skimmer)

الاسم العلمي: Rhynchops niger، فصيلة النورَسيّة (Laridae)، الطول: 40-51 سم / 16-20 بوصة.

الفك الأسفل أطوَل من الأعلى، ومستوٍ جانبيّاً ليكوّن نصلاً؛ الفك الأعلى أقصر وأعرض؛ وكلاهما حمراوان عند القاعدة، وسوداوان عند الطرف، ويقطع الفك الأسفل صفحة الماء مقلّباً الأسماك الصغيرة والقشريّات داخل الفم. الرأس أسوَد من الأعلى مع جبهة ومقدّمة عنق وبطانة جناح وأجزاء تحتيّة بيضاء.

الذيل قصير ومسنّن بعض الشيء. الجنسان متشابهان. الطيور اليافعة شبيهة بالبالغة ولكنها ذات أجزاء علويّة منقّطة بالبُنّي. الصوت: نغمات نباح أنفيّة، ونداء “كيو، كيو” رقيق.

النّطاق والمَوطِن: يعشّش مع طيور بحريّة أخرى على ألسن رمليّة وشواطئ حاجزة وجزر مخلّفات الوحل من شرقي وسط وجنوب غربي الإقليم الشمالي الجديد جنوباً.

يقضي الشتاء من جنوبي الإقليم الشمالي الجديد إلى وسط الإقليم المداري الجديد. أنواع مُشابهة: العُجهوم الأفريقي أو البرتقالي المنقار (African Skimmer Rynchops flavirostris)

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى