الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الحَواريّ الرّماديّ” و”النّهس الرّماديّ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الحواريّ الرّماديّ طائر النّهس الرّماديّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحَواريّ الرّماديّ (Apostlebird)

الاسم العلمي: Struthidea cinerea، فصيلة الغُرابانِيّة (Corcoracidae)، الطّول 29-32 سم / 5,11 – 13 بوصة.

طائر متوسّط القدّ رماديّ اللّون ذو ذيلٍ طويل. الرّيش رمادي أردوازي مقلّم بخطوط دقيقة بيضاء، وبُنّية على الجناحين. المنقار ثقيل أسوَد اللّون شبيه بمنقار الشرشور. يُطلق نداءات مُسقسٍقة خشنة.

يعيش في جماعات متراصّة مؤلّفة من اثني عشر تقريباً (وهو سبب تسميته). يُساهم جميع أفراد المجموعة في بناء العش الطيني وفي إطعام الصغار.

يقتات على الأرض بالحشرات الكبيرة والبذور وأحياناً بالفئران. طائر جثوم عموماً ولكنّ الجماعات تتجوّل في خارج موسم التكاثر. النطاق والمَوطن: في الأراضي الداخلية شرقي أستراليا، وفي الأحراج المكشوفة بالقرب من الماء.

 

النّهس الرّماديّ (Grey Butcherbird)

الاسم العلمي: Cracticus torquatus، فصيلة المُصوِّتة (Cracticidae)، الطّول 24-30 سم / 5,9 – 12 بوصة.

طائر متوسّط القدّ، رمادي وأسوَد وأبيض اللّون. أسوَد القلنسوة والوجه والجناحين والذيل، وأبيض القسمة (هامة المنقار) والزمكّى والأجزاء البطنيّة، ورماديّ الظهر. الأفراد اليافعة بُنّية اللون قليلاً.

المنقار ثقيل ومعقوف، رمادي وأسوَد. المخالب قويّة. الطيران سريع ومُباشِر، وغالباً ما يُنادي في طيرانه. النداء عالٍ وموسيقيّ تتخلّله بعض النغمات الخشنة. يُهاجم بقوّة المتطفلين في موسم التكاثر، وينقر الناس في رؤوسهم. الصغار في عامها الأوّل تساعد أبويها أحياناً.

ينقضّ على الحشرات الكبيرة والسحالي والثدييات الصغيرة على الأرض، ويفترس الطيور أحياناً. قد يثبّت الطعام بأوتاد أو يغرز الفريسة بالأشواك.

النطاق والمَوطن: معظم أستراليا، ونادر في الأراضي الداخلية الشمالية، ويعيش في أحراج الأشجار الخفيضة. أنواع مشابهة: نهّاسات أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى