الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الحسُّون الشّوْكي” و”النُّغَر الشائع”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الحسون الشوكي طائر النغّر الشائع الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحسُّون الشّوْكي، السِّسْكِن الأوراسي (Eurasian Siskin)

الاسم العلمي: Spinus spinus، فصيلة الشُّرشُوريّة (Fringillidae)، الطول 12 سم / 5,4 بوصات تقريباً.

شرشور صغير ممتلئ الجسم مصفرّ قليلاً. للذكر تاج وذقن سوداوان، وعدا ذلك فهو ذو لوْن أخضر مصفرّ زاهٍ مع مسحة رماديّة في الأعلى وصفراء زاهية في الأسفل، وتتحوّل إلى الأبيض على البطن.

هناك خطوط داكنة على الجَنبَين. وهو داكِن الجناحَين والذيل، والذيل متشعّب، وله شريطان جناحيّان صفراوان وهناك لوْن أصفر عند جانبي قاعدة الذيل.

الأجزاء الظهريّة عند الأنثى رماديّة أكثر والأجزاء البطنيّة أكثر بياضاً، ومخطّطة بخطوط كثيفة ذات مسحة صفراء. النداء نغميّ صافٍ على هيئة “تْسُو”، ويهزج مُسقسِقاً في تغريده.

يتحرّك في حركة دؤوبة وبهلوانيّة وسط الأشجار. يعيش في جماعات. النّطاق والمَوطِن: الغابات الصنوبريّة أساساً والأحراج الشماليّة والمعتدلة في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) وشرقَي الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، وتنتقل الأفراد المتكاثرة الشماليّة جنوباً لتشتو. أنواع مُشابهة: شراشير أخرى.

 

النُّغَر الشائع، النعّار الأوروبي (European Serin)

الاسم العلمي: Serinus serinus، فصيلة الشُّرشُوريّة (Fringillidae)، الطول 11-12 سم / 4-5,4 بوصات.

شُرشور ضئيل الحجم أصفر اللّون مُحزَّز الذيل. الذكَر أصفر الرّأس والأجزاء الظهريّة والصّدر، ومخطّط بخطوط بنيّة قليلاً على التاج والوجنتَين وجوانب الصّدر والظهر. الزمكّى صفراء خالصة وغير مخطّطة.

والخطوط أكثف على الرّأس والظهر شتاءً، ولكنها أقلّ على الجَنبَين، وأقلّ صفرةً عموماً. البطن ضارب إلى البياض والجَنبان مُخطّطان بخطوط بنّية. للجناحين والذيل لوْن بنّي.

الأنثى بنّية باهتة، وذات مسحة صفراء على الأجزاء الظهريّة والصّدر، وصفراء مخضرّة على الرّأس، ومخطّطة بخطوط كثيفة باستثناء الزمكّى الصفراء الباهتة. نداء الطيران ارتعاشي والتغريد متنافر رقيق. الطيران متماوج سريع. رشيق وسط الأشجار.

النّطاق والمَوطِن: أطراف الغابات والموائل المكشوفة ذات الأشجار في سائر أنحاء الجنوب الغربي من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP). تنتقل الأنواع الشمالية المتكاثرة جنوباً لتشتو. أنواع مُشابهة: شراشير صغيرة أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى