الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “التُّمَير الأُرجُوانيّ” و”التُّمَير متشعّب الذّيل”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر التُّمير الأرجواني طائر التُّمير متشعّب الذّيل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

التُّمَير الأُرجُوانيّ (Purple Sunbird)

الاسم العلمي: Cinnyris asiaticus، فصيلة الرّحيقيّة (Nectariniidae)، الطول 10 سم / 4 بوصات.

تُمَير داكن الهيئة كليّاً، وغالباً ما يبدو أسوَد اللّون تماماً إلى أن يظهر تحت ضوءٍ مناسب بذيلِه القصير المُربّع الطرف.

نشِط على الدّوام حول الشجيرات والأشجار المُزهرة حيث يفحص قلب الأزهار بمنقاره الأعقف للغاية. ومع أنّ الرحيق يُعدّ مادةً غذائيّةً مهمّةً له إلاّ أنه يلتقط أيضاً كثيراً من الذباب والحشرات الصغيرة. نغمة ندائه عالية حادّة الصّيحة، وعادةً ما يُرى منفرداً مع أنه يترافق أحياناً مع أنواع أخرى تبحث عن الرّحيق.

وعقب موسم التكاثر تطرح الذّكور ريشَها لتستبدله بريش رتيب أشبه بريش الأنثى، باستثناء بعض الرّقع الزرقاء. النطاق والمَوطن: الإقليم الشماليّ القديم الشرقيّ (EP) والإقليم الشرقيّ (OR)، من شبه الجزيرة العربيّة إلى الهند الصينيّة.

طائر مُقيم في الأحراج الخفيفة الأشجار وفي الحدائق. أنواع مُشابهة: التُّمَير الأُرجوانيّ الزِّمِكَّى (Purple-rumped Sunbird Leptocoma zeylonica).

 

التُّمَير المتشعّب الذّيل (Fork-tailed Sunbird)

الاسم العلمي: Aethopyga christinae، فصيلة الرّحيقيّة (Nectariniidae)، الطول 10 سم / 4 بوصات.

لذَكر هذا التُّمير ريشُ ذيلٍ أوسَط مدبّبٌ بدقّةٍ يمتدّ أكثرَ من بقيّة الذّيل بـ13 ملّم (نصف بوصة)، بحيث إنّ طول الذّيل الإجمالي أقصر مِن طولِه عند بعض أنسبائه على نحو ملحوظ.

وللأنثى ذيلٌ مستدير، وهي طائرٌ زيتونيّ رتيب، أكثر صفرةً في القسم السّفليّ من جسمها. وهذا النوع هو تُمَير صغير جميل يلوذ بالأغصان العُليا للأشجار الباسقة.

وعندما يقتات يتبع السلوك النشِط لفصيلته ويبحث عن الرّحيق أو الحشرات وسَط الأزهار، ويُطلق نغمةً رنّانة عالية وسقسقةً أهدَأ.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ في جنوب الصين والهند الصّينيّة وهاينان. طائر مُقيم في الأحراج في التّلال الريفيّة. أنواع مُشابهة: التُّمير القِرمِزيّ (Crimson Sunbird Aethopyga siparaja).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى