الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “التُمير مزدَوجُ الطّوقِ” و”التُمير الجَميل”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر التُمير مزدوجُ الطّوق طائر التُمير الجميل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

التُمير المُزدَوجُ الطّوقِ الجنوبيّ (Southern Double-collared Sunbird)

الاسم العلمي: Cinnyris chalybeus، فصيلة الرّحِيقِيّة (Nectariniidae)، الطول 5,12 سم / 5 بوصات.

تُمَير متوسّط القدّ، ذو منقار طويل سفليّ الانحناء. لوْن الرأس والحلق والجبّة عند الذكر أخضر صقيل، وهناك طوق صدريّ أرجواني ضيّق يتبعه طوق أحمر عريض. بقيّة الأجزاء البطنيّة رماديّة غير صافية.

الزّمكّى زرقاء، والجناحان ضاربان إلى السّواد وكذلك الذيل. الأنثى رماديّة في الأسفل مع مسحة مصفرّة خفيفة، ورمادية ضاربة إلى السّواد الرّتيب في الأعلى. تشمل النداءات صوتاً حادّاً على هيئة “زّيك”.

التغريدة خليط من النغمات التي تصعد وتهبط في درجاتها. يعيش في أزواج في العادة، وأحياناً في جماعات، ويقتات بالرّحيق أو الحشرات.

النطاق والمَوطن: المنطقة الجنوبيّة من الإقليم المَداري الأفريقي من جنوب أفريقيا إلى جنوبي أنغولا. شائع تماماً في الغابات والحدائق. أنواع مُشابهة: عدّة أنواع من التُميرات المزدوَجة الطّوق.

 

التُمير الجَميل (Beautiful Sunbird)

الاسم العلمي: Cinnyris pulchellus، فصيلة الرّحِيقِيّة (Nectariniidae)، الطول 12-15 سم / 5,4-6 بوصات.

تُمَير صغير بالأحرى. الذّكر المُتناسل أخضر صقيل ذو ريش ذيلٍ أوسط طويل، وصدر أحمر زاهٍ ذو حواف صفراء على الجَنبين؛ والبطن أسود عند بعض السلالات. الذّكر غير المتناسل أخضر صقيل عند الزمكّى والذيل، أو رمادي قليلاً في الأعلى وأبيض في الأسفل.

الأنثى شبيهة بالذكر ولكن مصفرّة في الأسفل ولها خط حاجب أبيض قليلاً. الأفراد غير البالغة مُشابهة والحلق عند الذكور منها أسوَد. يُطلق نداءات أحاديّة النغمة على هيئة “سِپ”، وتغريدة رقيقة.

يعيش منفرداً أو في أزواج أو جماعات صغيرة، ويقتات وسط الأزهار؛ وهو طائر غير خجول. النطاق والمَوطن: أساساً عند دائرتي العرض 8-17˚ شمالاً في لإقليم المداري الأفريقي، من السنغال إلى إثيوبيا؛ وكذلك شرق إفريقيا.

شائع محليّاً في الأماكن المكشوفة المكسوّة بالآجام والأحراج. أنواع مُشابهة: التُمير الزيتونيّ البطن (Olive-bellied Sunbird Cinnyris chloropygius) والتُمير الأسوَد البطن (Black-bellied Sunbird Cinnyris nectarinioides).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى