الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “التنّوط الأسوَد أحمَر المِنقار” و”التنّوط العُصفوريّ أبيَض الحاجِب”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر التنّوط الأسود أحمر المنقار طائر التنّوط العُصفوريّ أبيض الحاجب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

التنّوط الأسوَد الأحمَر المِنقار (Red-billed Buffalo-Weaver)

الاسم العلمي: Bubalornis niger، فصيلة النُسّاجيّة (Ploceidae)، الطول 25 سم/10 بوصات.

زُرزُور كبير القدّ ومتين الجسم. الذّكر أسوَد مع بياضٍ على الجَنبَين، والمنقار أحمر كبير ولافِت. الأنثى بُنيّة في الأعلى، وبيضاء ومرقّشة ومخطّطة بخطوط قاتمة في الأسفل، ومنقارها كمنقار الذّكر.

تظهر الرقعة البيضاء على الجناح عند الطيران. الأفراد غير البالغة شبيهة بالإناث، والمنقار بُنيّ أو ضارب إلى الصّفرة. يُطلق سقسقةً مُطنّبة ومُتكلّفة ونداءات صيّاحة. يعيش في أزواج أو جماعات صغيرة، ويقتات على الأرض، وهو طائر غير خجول.

النطاق والمَوطن: الشمال الشرقي من الإقليم المداري الأفريقي، من تنزانيا إلى إثيوبيا والصومال؛ والإقليم المداري الأفريقي الجنوبي، من أنغولا وزامبيا إلى جنوب أفريقيا. شائع في أراضي الأشجار الخفيضة المكشوفة والجافّة.

طائر غير مهاجر، ومتجوّل، وهو طائر مُهاجر أقصى الجنوب. أنواع مُشابهة: التنّوط الأسوَد الأبيض المنقار (White-billed Buffalo-Weaver Bubalornis albirostris).

 

التنّوط العُصفوريّ الأبيَض الحاجِب (White-browed Sparrow-Weaver)

الاسم العلمي: Plocepasser mahali، فصيلة النسّاجيّة (Ploceidae)، الطول 16 سم / 5,6 بوصات.

تنّوط صاخِب متوسّط القدّ، بُنّي في الأعلى والحاجب أبيَض عريض، وللجناحَين حواف سوداء قليلاً. الأجزاء البطنيّة بيضاء وهناك بعض البقع على الصّدر أحياناً. تظهر الزمكّى البيضاء عند الطيران.

للأفراد غير البالغة منقار ورديّ قليلاً. يُطلق تحذيراً حادّاً على هيئة “تْشَك”، وتغريدة رخيمة مُسقسِقة وعالية مع بعض النغمات على هيئة “تْشوپ” و“تْشِيپ”. يعيش في أزواج أو جماعات صغيرة، ويقتات على الأرض؛ وهو طائر غير خجول.

النطاق والمَوطِن: منطقتان من مناطق الإقليم المداري الأفريقي: الشمال الشرقي، في كينيا والسودان وإثيوبيا؛ وجنوب دائرة العرض 15˚ جنوباً، عدا أقصى الجنوب الغربي. شائع محليّاً في الرّيف الجاف المكشوف المكسوّ بالأحراج بالقرب من المستوطنات.

طائر مُقيم. أنواع مُشابهة: تنّوط دونالدسون العُصفوري (Donaldson-Smith’s Sparrow-Weaver Plocepasser donaldsoni).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى