الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “التنّوط الأسوَد أبيَض الرّأس” و”تنّوط النّارَجيل الذّهبيّ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر التنّوط الأسود أبيض الرّأس طائر تنّوط النّارجيل الذهبيّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

التنّوط الأسوَد الأبيَض الرّأس (White-headed Buffalo-Weaver)

الاسم العلمي: Dinemellia dinemelli، فصيلة النسّاجيّة (Ploceidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

تنّوط كبير القدّ، مكتنز الجسم، ذو رأس أبيَض وأجزاء سفليّة بيضاء، وللزمِكّى والعِجز لوْن برتقالي محمَرّ زاهٍ لافِت، والظهر بُنّي وكذلك الجناحَين والذّيل.

عند الطيران تظهر رقعة بيضاء عند قاعدة قوادم الجانب العلوي للجناح. يوجد في أزواج أو جماعات صغيرة، ويقتات في العراء على الأرض محترساً.

النطاق والمَوطن: الشمال الشرقي من الإقليم المَداري الأفريقي، في إثيوبيا والصومال وشرق إفريقيا.

شائع في الرّيف الجاف المكشوف المكسوّ بالشجيرات والأحراج. طائر مُقيم. أنواع مُشابهة: الصُّرَد الأبيض الزمِكّى (White-rumped Shrike Eurocephalus rueppelli).

 

تنّوط النّارَجيل الذّهبيّ (Golden Palm Weaver)

الاسم العلمي: Ploceus bojeri، فصيلة النسّاجيّة (Ploceidae)، الطّول 15 سم / 6 بوصات.

تنّوط متوسّط القدّ. الذكر أصفر زاهٍ دوماً وأكثر اخضراراً في الأعلى، وهناك مسحة برتقاليّة كستنائيّة تغمر الرّأس والصّدر؛ والجُبّة لا تحمل علامات. تتباين العين الداكنة مع الوجه الباهت.

الأنثى صفراء قاتمة إلى مُخضرّة في الأعلى، وزاهية أكثر في الأسفل. الأفراد غير البالغة شبيهة بالأنثى، وباهتة في الأسفل. النداء عبارة عن زقزقة وأزيز مرتفع الطبقة، يُطلقه خصوصاً حول العش.

يعيش في جماعات صغيرة ويقتات على الأرض. طائر صاخب ونشِط وأليف إلى حد كبير. النطاق والمَوطن:الشمال الشرقي من الإقليم المداري الأفريقي، في تنزانيا وكينيا وجنوبي الصومال.

شائع أو شائع محليّاً في المناطق المكشوفة المكسوّة بالشجيرات والأحراج، وغالباً حول المستوطنات أو الماء. طائر غير مُهاجر، ومُتجوّل. أنواع مُشابهة: 4 أنواع أخرى من تنّوطات الإقليم المداري الأفريقي الذهبيّة.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى