الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “التنّوط أحمَر الرّأس” و”تنّوط الأسقُف الأحمَر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر التنّوط أحمر الرّأس طائر تنّوط الأسقف الأحمر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

التنّوط الأحمَر الرّأس (Red-headed Weaver)

الاسم العلمي: Anaplectes rubriceps، فصيلة النسّاجيّة (Ploceidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

تنّوط متوسّط القدّ. الذّكر المتناسل أحمر زاهيَ الرّأس والصّدر، وأبيَض البطن؛ وبعض السلالات حمراء الجبّة والجناحين.

الذّكر غير المتناسل رماديّ أكثر في الأعلى، وبعض السلالات برتقالية رتيبة الرأس وصفراء الصّدر؛ والإناث شبيهة بهذه السلالات. الأفراد غير البالغة شبيهة بالأنثى وصفراء داكنة في الأسفل.

صامت غالباً، ونداؤه على هيئة “تِنك” ويُطلق تغريدةً صريريّة أزيزيّة كذلك. يعيش منفرداً أو في أزواج، ويقتات وسط الأشجار. يتوارى عن الأنظار ولكنه طائر غير خجول.

النطاق والمَوطن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 13˚ شمالاً، عدا الجنوب الغربي ومعظم الغرب. شائع محليّاً ولكن ليس بأعداد وفيرة وسط الأشجار الخفيضة والأحراج.

مُقيم أساساً؛ وهو طائر مُهاجر محليّاً أقصى الجنوب. أنواع مُشابهة: كويليَا الكردينال (Cardinal Quelea Quelea cardinalis) والكويليَا الحمراء الرّأس (Red-headed Quelea Quelea erythrops).

 

تنّوط الأسقُف الأحمَر (Red Bishop)

الاسم العلمي: Euplectes orix، فصيلة النسّاجيّة (Ploceidae)، الطول 14 سم / 5,5 بوصات.

تنّوط متوسّط القدّ. الذكر المتناسل أحمر زاهٍ في الأعلى، وللجناحين والذَيل لون بُنّي باهت، وهو أسوَد الوجه والجبهة والصّدر الأسفل والبطن.

الذكور غير المتناسلة والإناث والأفراد غير البالغة بُنيّة اللّون وشبيهة بالعصافير، ومخططة بخطوط مستقيمة كثيفة، وبُنيّة وصفراء داكنة في الأعلى، وصفراء داكنة في الأسفل مع خطوط دقيقة على الصّدر والجَنبَين. يُطلق نداءً حادّاً عند الطيران على هيئة “تْشِز”، وتغريدةً مُسقسِقة صافرة بالأحرى.

يوجد في أسراب تقتات على الأرض، وهو طائر فضوليّ وصاخِب. النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في سائر الإقليم المداري الأفريقي.

شائع في الأراضي المعشوشبة الرطبة المكشوفة أو الكثيرة الشجيرات، وكذلك في المزارع والحدائق. مُقيم أساساً، ومتجوّل. أنواع مُشابهة: 3 أنواع من تنّوط الأسقف في الإقليم المَداري الأفريقي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى