الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “أبُو الحنّاء الحرَجيّ” و”أبُو الحنّاء أبيَض النجوم”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر أبُو الحنّاء الحرجي طائر أبُو الحنّاء أبيض النجوم الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أبُو الحنّاء الحرَجيّ الأحمر الظّهر (Red-backed Scrub-Robin)

الاسم العلمي: Cercotrichas leucophrys، فصيلة خطّافة الذُباب (Muscicapidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

سُمنة صغيرة القدّ، بُنّية باهتة إلى بُنّية مغراء في الأعلى، وخط الحاجب عريض وأبيض، وهناك مقدار متنوّع من البياض على الجناح. الذيل أمغر أساساً، وأبيض الطرف. الأجزاء البطنيّة ضاربة إلى البياض، ومخطّطة بخطوط داكنة على الحلق والصّدر.

الأفراد غير البالغة مرقّشة برقش أصفر داكن وبُنّي داكن. يُطلق نداءات مُسقسِقة حادّة، والتغريدة مرتفعة وثاقبة، وغالباً ما يُطلق من مجثمه سلسلة من الصفير البطني يتخلله تكرار كثير، ويُحاكي تغريدات أخرى.

يعيش منفرداً وأحياناً في أزواج، ويقتات على الأرض، ويجثم مختبئاً؛ وهو طائر خجول ومُستخفٍ. النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المَداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 5˚ جنوباً، عدا أقصى الجنوب الغربي؛ وشمالاً حتى شرق أفريقيا والسودان وإثيوبيا والصومال.

شائع في مجموعة واسعة التنوّع من الموائل المكسوّة بالآجام والأحراج حيث يتوفّر بعض الغطاء الأرضي. طائر غير مُهاجر أو يتنقّل محليّاً. أنواع مُشابهة: أنواع أخرى من أبو الحنّاء الحرَجيّ.

 

أبُو الحنّاء الأبيَض النجوم (White-starred Robin)

الاسم العلمي: Pogonocichla stellata، فصيلة خطّافة الذباب (Muscicapidae)، الطول 15-16 سم / 6-5,6 بوصات.

سُمنة جميلة صغيرة القدّ ذات رأس أزرق أردوازيّ، ومُخضرّ الظهر والجناحين، والذيل الأسوَد أصفر الحواف ويتباين مع الأجزاء البطنيّة الصفراء الزاهية.

هناك بقع بيضاء صغيرة على شكل نجوم أمام كلّ عين وفي وسط الصّدر. الأفراد غير البالغة داكنة أساساً، وكثيفة البقع الصفراء التي تزول فيما بعد، وخضراء قليلاً في الأعلى، وصفراء ليمونيّة في الأسفل.

يُطلق نداءً صريريّاً أجشّ ونداءً مزماريّاً ثنائيّ النغمة؛ والتغريدة صفير رقيق مُحزّز سُداسيّ النغمة. يوجد منفرداً في العادة، ويقتات على الأرض أو وسط النباتات؛ ويتوارى ويستخفي وسط الأوراق.

النطاق والموطِن: شرقي الإقليم المداري الأفريقي، شمالاً من منطقة الكاب إلى مالاوي وشرق أفريقيا. شائع محليّاً في غطاء الغابات المنخفض (ويشمل الخيزران) والأحراج الكثيفة.

طائر مُهاجر؛ وتجري الهجرة المُنتظَمة عند المرتفعات في أقصى الجنوب. أنواع مُشابهة: أبو حنّاء سوينرتون (Swynnerton”s Robin Swynnertonia swynnertoni).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى