الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “أبو طيط المُغبّب” و”أبو طيط أسوَد الرأس”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر أبو طيط المُغبّب طائر أبو طيط أسود الرأس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أبو طيط المُغبّب (Wattled Lapwing)

الاسم العلمي: Vanellus senegallus، فصيلة الشاطئيّة (Charadriidae)، الطول 34 سم / 13 بوصة.

رسُول غيث كبير القدّ، بنّي رماديّ ذو غبب أحمر وأصفر لافِت عند قاعدة المنقار الأصفر الأسوَد الطرف.

الجبهة بارزة بيضاء والعنق مخطّط والرّجلان صفراوان. عند الطيران تظهر رقعة بيضاء بارزة على الجانب الداخلي للجناح.

الغبب مختزَل والجبهة البيضاء أقلّ وضوحاً عند الأفراد غير البالغة. النداء صيحة حادّة متكرّرة على هيئة «كْوِيب»، وغالباً ما تتصاعد وتتسارع، وعلى نحو متكرّر ليلاً. يوجد منفرداً أو في أزواج ويتجمّع في أسراب خارج الموسم. مستخفٍ إلى حدٍّ ما.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوب دائرة العرض 15˚ شمالاً، باستثناء غابات الكونغو، وفي أقصى الجنوب الغربي وجزء كبير من أقصى الشرق.

شائع محليّاً فوق الأرض العارية أو المعشوشبة، وغالباً بالقرب من المياه. ومُقيم أو مهاجر محليّاً. أنواع مشابهة: أبو طيط الأبيض الرّأس (White-headed Lapwing Vanellus albiceps).

 

أبو طيط الأسوَد الرأس (Black-headed Lapwing)

الاسم العلمي: Vanellus tectus، فصيلة الشاطئيّة (Charadriidae)، الطول 25 سم / 10 بوصات.

رسُول غيث متوسّط القدّ، بنّي رمادي في الأعلى وأبيض في الأسفل، والعُرف الأسوَد مرتدّ إلى قمّة الرأس على مؤخرة التاج الأسوَد. الغبب أحمر عند قاعدة المنقار الأحمر ذي الطرف الأسوَد.

هناك شريط أسوَد رأسي وأوسط يمتد على الصّدر الأبيض. الرّجلان طويلتان حمراوان داكنتان. عند الطيران تظهر كواسي الجناح البيضاء والزّمكى البيضاء والذيل الأسوَد الطرف. الأفراد غير البالغة مرقّشة بالأصفر البرتقالي في الأعلى وسوداء في الأسفل.

النداء عبارة عن صيحة خشنة على هيئة «كِرّ كِرّ كِرّ»، وكذلك «كِرّ ڤِك». يوجد في أزواج أو أسراب صغيرة على الأرض المكشوفة، ويمكن الاقتراب منه أحياناً.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) عند دائرة العرض 10-17˚ شمالاً، من السنغال إلى الصومال وكينيا.

شائع محليّاً في المواطن المكشوفة والمكسوّة بالآجام الجافة. غير مهاجر ويتنقّل محليّاً. أنواع مُشابهة: أبو طيط المهمازيّ الجناح (Spur-winged Lapwing Vanellus spinous).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى