الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “أبو الحنّاء أحمَر التّاج” و”أبو الحنّاء القرمزيّ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر أبو الحنّاء أحمر التّاج طائر أبو الحنّاء القرمزيّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أبو الحنّاء الأحمَر التّاج (Red-capped Robin)

الاسم العلمي: Petroica goodenovii، فصيلة خطّافة الذباب الصخريّة (Petroicidae)، الطّول 11 سم / 5,4 بوصات.

الذكر أسوَد الرأس والظهر والجناحين والذيل، وأبيض البطن ورقعة الجناح، وأحمر الصّدر والقلنسوة المميّزة. الأنثى رتيبة الألوان جدّاً، رمادية بنّية في الأعلى وصفراء برتقالية في الأسفل، مع مسحة محمرّة على الجبهة.

صغار الذكور شبيهة بالإناث، وقد تتكاثر وهي في حلّة ريشها هذه. التغريد ارتعاشي مخشخِش. يجثم فوق فرعٍ منخفِض، مختطفاً الذباب ومنقضّاً على الحشرات على الأرض. يضرب بجناحيه مُرجرجاً ذيلَه.

طيور أبو الحنّاء الأسترالية شبيهة بخطّافات ذباب الإقليم الشمالي القديم إلى حدٍّ مُدهش في مظهرها وسلوكها، لكنّ لا قرابة كبيرة بين النوعين.

ويُعدّ أبو الحنّاء الأحمر التاج ممثلاً لجنسِه عن المنطقة شبه القاحلة؛ بينما هناك أربعة أنواع من طيور أبو الحنّاء الحمراء الصّدر التي تحتلّ المَواطن الأكثر بللاً وكثافةً شيئاً فشيئاً. النطاق والمَوطن: الأراضي الداخلية من أستراليا، في أحراج الأوكالبتوس والأكاسيا والصنوبر الأصليّة.

طائر مهاجر إلى حدٍّ ما وأكثر شيوعاً قرب السواحل في مواسم الجفاف. أنواع مشابهة: أنواع أخرى من جنس أبو الحنّاء.

 

أبو الحنّاء القرمزيّ (Scarlet Robin)

الاسم العلمي: Petroica boodang، فصيلة خطّافة الذباب الصخريّة (Petroicidae)، الطّول 13 سم / 5 بوصات.

أبو حنّاء جذّاب بألوانه الحمراء والسوداء والبيضاء. الذكر أسوَد الرأس والحلق والظهر والجناحين والذيل، والصّدر قرمزيّ يحيط به خط أبيض، وللجبهة وشريط الجناح وحواف الذيل لوْنٌ أبيض.

الأنثى بنّية رمادية والصّدر أحمر باهت. يُطلق تغريدة مُسقسِقة بالأحرى. يجثم على فرعٍ منخفض، وينقض على فريسته على الأرض، ويطارد الحشرات ويختطفها من جذوع الأشجار صيفاً.

النطاق والمَوطن: جنوبِيّ أستراليا، وتسمانيا، وكثير من جُزر المحيط الهادئ، والغابات الجافة ذات طبقة أشجار تحتيّة. تراجعت أعدادُه في أنحاء كثيرة من النطاق.

أنواع مشابهة: أبو الحنّاء الأحمر التاج (Red-caapped Robin Petroica goodenovii)، وأبو الحنّاء المتوهّج (Flame Robin Petroica phoenicea) ذو الصدر والحلق البرتقاليّين أكثر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى