الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “آكِل البِزر” و”الشُرشُور الزُعفرانيّ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر آكل اليزر طائر الشُرشُور الزُعفرانيّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

آكِل البِزر الأصفر البطن (Yellow-bellied Seedeater)

الاسم العلمي: Sporophila nigricollis، فصيلة العنبريّة (Emberizidae)، الطول 5,11 سم / 5,4 بوصات.

شُرشور صغير الحجم. للذكر منقار وقلنسوة سوداوان باهتان، وأخضر زيتوني داكن في الأعلى، وأحياناً مع بقعة بيضاء غير بارزة على الجناح، وضارب إلى الصفرة في الأسفل.

للأنثى منقار داكن، وهي خضراء زيتونية، وباهتة أدفأ لوْناً في الأسفل. يعيش غالباً في أسراب صغيرة مختلطاً مع شراشير صغيرة أخرى. يعيش على الأرض أو بالقرب منها في العادة.، مع أنّ الذكر غالباً ما يجثم عالياً فوق أسلاك البرق. يُطلق تغريداً موسيقياً قصيراً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من أميركا الوسطى إلى جنوبِيّ البرازيل. شائع عند الارتفاعات المنخفضة إلى المتوسطة في المناطق العشبيّة المكشوفة، والأحراج، وأطراف الغابة.

أنواع مُشابهة: آكِل البزر الهدّال (Black-and-white Seedeater Sporophila luctuosa) وآكِل البِزر الأردوازي (Dubois’ Seedeater Sporophila ardesiaca).

 

الشُرشُور الزُعفرانيّ (Saffron Finch)

الاسم العلمي: Sicalis flaveola، فصيلة العنبريّة (Emberizidae)، الطول 14 سم / 5,5 بوصات.

شُرشور أصفر زاهٍ صغير. الذّكر أصفر كليّاً تقريباً والتاج برتقالي. الأجزاء الظهريّة ذات مسحة زيتونيّة خفيفة، مع خطوط باهتة. الأنثى مُشابهة ولكنها أدكن.

الأفراد غير البالغة بنّية باهتة ضاربة إلى الرّمادي، ومخططة في الأعلى، والطوق والعِجز فقط صفراوان.

يعيش عادةً في أسراب، ويبحث عن طعامه على الأرض أو جاثماً فوق الأشجار الصغيرة أو الشجيرات. يُطلق تغريداً موسيقيّاً متكرّراً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، ويتوزّع على نحو متفرّق عبر أميركا الجنوبيّة وتمّ استقدامه في بنما وجامايكا. شائع في سهول سفناء الأراضي المنخفضة والمتنزهات والحدائق.

أنواع مُشابهة: الشُرشور الأصفر البرتقاليّ الجبهة (Orange-fronted Yellow-Finch Sicalis columbiana).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى