علوم الأرض والجيولوجيا

ضبط نمو استهلاك الفرد

2014 الاقتصاد وتحدي ظاهرة الاحتباس الحراري

تشارلزس . بيرسون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نمو استهلاك الفرد علوم الأرض والجيولوجيا

لننظر الآن في الحد الثاني لمعادلة رامزي .

والغرض من هذا الحد هو ضبط المعدل الاجتماعي للأفضلية الزمنية (SRTP) عبر الزيادة المحتملة في الاستهلاك، وافتراض صلة "العائد الحدية" (Marginal Utility: MU) بانخفاض الاستهلاك العالي(10).

وسنعالج هذا الأمر بخطوتين، الأولى c ومن ثم إن المعدل المتوقع لنمو استهلاك الفرد، c، لا تُعد من مسائل القيم.

 

ويمكن أن يُتعامل مع هذه المسألة على أساس أنها مسألة "خارجية المنشأ" (Exogenous) أو "ذاتية المنشأ" (Endogenous) في التحليل، إلا أنها افتراضات حرة لاعتبارات أخلاقية. فهي ليست معامل للاختبار.

والإقرار الأخير للخدمات البيئية باعتبارها مدخلات لكل من الوظائف الإنتاجية ووظائف الفائدة هو من الآثار المترتبة على c.

 

أولاً، تقاس إحصاءات الدخل القومي على الأرجح تقليدياً.

بصورة يكون فيها معدل نمو الاستهلاك الحقيقي مبالغاً فيه، بما في ذلك الخدمات البيئية غير المعدة للتسويق، كما أن تلك الإحصاءات لا وجود فيها على نحو كافٍ لأضرار التلوث واستنزاف رأس المال الطبيعي.

 

ثانياً، الإنفاق على حماية البيئة يؤدي إلى تقليل إنتاجية رأس المال، باعتباره مقياساً تقليدياً (Weitzman 1994).

فكلاهما، له تأثير منخفضٍ في c الذي سينعكس على المعدل الاجتماعي للأفضلية الزمنية. ومع "ثبات العوامل الأخرى"(Ceteris Paribus)، ستدعم هذه التعديلات برامج الحد من انبعاثات غازات الدفيئة الأكثر عدوانية.

الأمر الأكثر تطرفاً هو النظر إلى c على أنها ذاتية المنشأ وغير مؤكدة على حدٍ سواء في نموذج ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي.

والبعض، وليس الكل، قد درس إسقاط الفرضية القائلة، إن تغير المناخ هو بالضرورة مسألة صغيرة نسبياً بالنسبة لمستقبل اقتصادنا.

 

في حين أن تحليل الكلفة–العائد استخدم بصورة تقليدية الافتراض الحدي لتسويغ تحليل التوازن الجزئي، وهذا قد لا ينصف في بيان حجم الآثار المترتبة [على البيئة] من ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي.

ويتبع ذلك، ولغرض أن للتحليل السليم لسياسة تخفيف انبعاثات الغازات قد يكون من الضروري التفكير في مجموعة من مسارات الاستهلاك، التي لكلٍ منها احتمالاتها الخاصة بها.

وإذا كان التوزيع الاحتمالي المقبول متوافراً، فيمكن من ثم حساب القيمة المتوقعة لـ c كمسار مرجح لاحتمال الاستهلاك.

 

على الرغم من أن c معدل متوقع لنمو نصيب الفرد من الاستهلاك ليس خياراً متعلقاً بالقيم، إلا أنه من الأهمية بمكان يجب الحصول عليه.

وجنباً إلى جنب مع ، لأن ذلك يساعد في تحديد معدل الخصم الاجتماعي عبر الوقت، وبالتالي يحدد كيفية تعاملنا مع أجيال المستقبل.

وإذا كنا نقلل من أهمية الآثار السلبية لظاهرة الاحتباس الحراري على القدرة الإنتاجية، فهذا يعني المبالغة في تقدير مستويات الاستهلاك في المستقبل، وتغيير المستقبل القريب، ووضع الحد الأدنى من معامل استدامة الدخل غير المتناقصة في خطر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى