البيئة

صيد الأسماك في المحيط الأطلسي

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة موسوعة علمية

يحدث أغلب صيد الأسماك في شمال الأطلسي من مناطق الجرف القاري الواقعة على حدود شمال غرب أوروبا وشرقي كندا والولايات المتحدة. ويعتبر شمال الأطلسي من أكثر مناطق المحيطات إستغلالاً في صيد الأسماك في العالم, والعديد من مخزون هذه الأسماك يعاني من الإستغلال المفرط. على سبيل المثال تراجعت أماكن صيد السلمون في المحيط الأطلسي الشمالي بصورة ملموسة في العقود الأخيرة. فقد تراجع مخزون أسماك السلمون والستيل هيد في حوض نهر كولومبيا بنسبة ٪٨٠ مقارنة بمستوياته التاريخية. بينما إنخفضت مستويات مخزون السلمون في كاليفورنيا بنسبة ٪٦٥ . وبالرغم من أن السلمون يضع بيضه في الأنهار على جانبي الأطلسي فإن أغلب فترة بلوغ هذه الأسماك تقضيها في غرينلاند حيث أدى الصيد التجاري إلى تخفيص المخزون منها. والكثير من هذه الأسماك الطليقة تم إستبدالها بمزارع السلمون خاصة من الدول الإسكندينافية. وأهم أنواع الأسماك من حيث الوزن في شمال الأطلسي يأتي من الأنواع التي تعيش في المناطق المفتوحة وأغلبها من السردين والأنشوجة. كما أن مصائد سمك التونا في الأطلسي مهمة ولكن ليس بنفس أهمية المصائد في المحيط الهادى. ومن

الأسماك التي تتعرض للصيد الجائر سمك ديميرسال خاصة القد والفلاندر وبلاس في الشمال وسمك الهاك في جنوب أوروبا وشمال إفريقيا وأميركا. وقد أدى ذلك مؤخراً إلى خلافات بين كندا والإتحاد الأوروبي فيما يتعلق بصيد سمك القد من الضفاف العظمى (جراند بانكس). هذا وقد إنخفض صيد الأسماك ذات الزعنفة في كندا على سبيل المثال بصورة مأساوية في الثلاثين سنة الماضية من ذروة الصيد البالغة حوالي ٢,٥ مليون طن في أوائل السبعينات إلى أقل من نصف مليون طن في أوائل التسعينات من القرن الماضي. وحلا للمشكلة فرضت كندا وقف نشاط صيد سمك القد الشمالي لمدة عامين ومنذ ذلك الحين تم تمديد هذه الفترة بصورة غير محددة, بينما قامت الولايات المتحدة عام ١٩٩٣ م بفرض قيود مشددة ولكن في مواسم أقصر.

من ناحية أخرى ينتشر صيد القشريات خاصة سرطان البحر والربيان على نطاق واسع وذلك بوجود ٤٠٠٠ قارب لصيد السرطعون تعمل في خليح ولاية مين. ويأتي أغلب سرطان البحر من الشمال الشرقي للولايات المتحدة والكاريبي وشمال البرازيل ومحاذاة شاطىء جنوب أفريقيا. ويتم صيد ربيان بيناييد خارج شواطىء غرب أفريقيا والكاريبي, بينما يشكل سرطان البحر مورداً مهماً خارج السواحل الشرقية للولايات المتحدة وبمقدار أقل في بحر الشمال. أما مصائد الأسماك الغنية ذات الإنتاج العالي التي تقع على شاطىء غرب أفريقيا خارج شواطىء السنغال والكونغو فهي ناتجة عن طبيعة المياه الباردة الغنية بالغذاء, إضافة إلى تدفق المواد الغنية بالغذاء من حوض الكونغو التي تساهم في الإنتاجية العالية لهذه المنطقة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى