الرياضيات والهندسة

صور ولوحات للمشاريع الهندسية

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

صور ولوحات للمشاريع الهندسية (Photographs And Paintings Of Engineering Projects). من بين الصور الأولى عن مشروع هندسي نجد تلك المتعلقة ببناء جسر بريطانيا (Britannia Bridge) الذي جرى في أواخر أربعينيات القرن التاسع عشر على نهر ميناي ستريت (Menai Strait) في مقاطعة وايلز (Northwest Wales). كان التصوير حديث العهد في ذلك الوقت، وكانت الهياكل الساكنة تشكّل مواضيع ممتازة للتصوير نظراً لزمن التعرض الطويل الذي كان يتطلبه التصوير الفوتوغرافي. وبعد نصف قرن كان بناء قناة باناما مشروعاً جرى تصويره كثيراً، ليس فقط لأنه مشروع دولي بمعناه ولكن لتزامنه مع التطور في تكنولوجيا طباعة الصور في المجلات والجرائد.

من الواجب ذكر جوزيف بينل (Joseph Pennell) (1857-1926) هنا؛ الذي رسم ولوّن لوحات أكثر من تصويره لمواضيع هندسية. فقد كان بينل فناناً أميركياً تدرّب في فيلادلفيا الذي يُذكر أكثر ما يذكر لرسومه لمشاريع البناء الأميركية، التي تُظهر غالباً جسوراً غير منتهية وأبنية خلف الصقالات. وكان تركيز جهود بينل الناضجة أكثر على سلسلة سُميّت "عجائب العمل" (Wonder of Work) التي كان خير مثال عنها هو رسومه عن قناة باناما عند اقتراب انتهائها. ويُقتبس عن بنيل قوله "الهندسة العظيمة هي فن عظيم". وكتب مرة، على شكل زورق، إلى محرر جريدة القرن (Century) عن شغفه بتملكه عملية البناء بدلاً من المنتج المنتهي:

      الذي

      أريده

      هو

      الذهاب

      إلى

      باناما

      الآن

      وأن أقوم بالجانب التصويري لمأثرة

      هندسية عظيمة قبل أن تنتهي

      وتتهدّم من وجهة نظري.

رعى مهندس الموارد المائية أوغسطين ج. فريدريش  (Augustine J. Fredrich)معرضاً لأعمال بينل في المؤتمر الوطني لعام 1993 للجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين. انظر أيضاً:Joseph Pennell, Joseph Pennell's Pictures of the Panama Canal (Philadelphia: Lippincott, 1912).

أقام متحف مدينة نيويورك للفنون المعاصرة معرضاً في عام 1964 بعنوان "هندسة القرن العشرين" (Twentieth Century Engineering). ضم المعرض صوراً فنية للهياكل الهندسية، تتراوح بين الأبراج والسدود. انظر أيضاً نشرة المعرض Twentieth Century Engineering (New York: Museum of Modern Art, 1964). يمكن العودة إلى كتاب:Ralph Greenhill, Engineer's Witness (Boston: David R. Godine, 1985) الذي يضم مجموعة صور لمشاريع هندسية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى