علوم الأرض والجيولوجيا

صخور سيانيتات الفويدات

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخور سيانيتات الفويدات علوم الأرض والجيولوجيا

خلافاً للسيانيتات العادية ، لا تحتوي سيانيتات النفيلين على الكوارتز البتة.

وتحتوي بدلاً من ذلك على النفيلين أو فلسباثويد (فويد) آخر مثل الصوداليت(sodalite)  أو اللوسيت(leucite)  – حيث لا يمكن أن يجتمع الكوارتز وهذه الفلسباثويدات معاً.

تُعد سيانيتات النفيلين المكافئ المتدخل (intrusive equivalent) للفونوليت(phonolite) . وهي في الواقع نادرة تماماً وقد تتشكل في الصهارة عندما تتبدل السانيتات الغنية بالصودا والغرانيتات ، بدلاً من تشكيل صهارة مميزة.

وغالباً ما توجد في القواطع الحلقية(ring dykes)  وفي المكان الذي تتلامس فيه صهارة الغرانيت مع الحجر الجيري.

وهناك أنواع شتى من سيانيتات النفلين، ولكل منها خصائصه الخاصة، وتشمل اللورداليت (laurdalites) الوردي المشتق من " لوردال " في النرويج ، والمياسكيت(miaskite)  المرقش بالميكا السوداء والمشتق من " مياسك " في جبال الأورال الروسية ، والليتشفيلديت (litchflieldite) الغني بالفلين والمشتق من " ليتشفيلد " في ولاية ماين الأمريكية .

لكن معظم الأنواع تندرج تحت الفويائيت (foyaites)، نسبةً إلى جبال فويا جنوبي البرتغال.

وتعني الكيمياء الغريبة للفويائيت وجود الكثير من المعادن النادرة فيه ، بما في ذلك اليودلايت (eudialyte) واليوكوليت(eukolite)  والموساندريت (mosandrite) والرينكيت(rinkite)  واللافينيت(lavenite)  

 

التعريف : غالباً ما يكون النفلين رمادي اللون ويمكن أن يبدو شبيها بالكوارتز ، لذا يسهل الخلط بين سيانيت النفلين الغرانيت أو السيانيت العادي.

لكن قد يحتوي سيانيت النفلين على خطوط انسيابية وكتل منِ المعادن الداكنة. وبينما يبقى الكوارتز ناعماً على الأسطح المجوّاة، يكون النفلين منقّر. وكلما زاد وجود النفلين اخضرّ لون الصخر أكثر. ويساعد وجود آثار من الصوداليت الأزرق والكنكرينيت(cancrinite)  الأصفر في تأكيد هوية الصخر

حجم الحبيبات : فانيري (ظاهر التبلر) وخشن .ويمكن أن يكون بغماتيتي  (كبير الحبيبات جداً) .

النسيج : مستوى الحبيبات عموماً ، وعلى الأغلب بورفيري ( كبير الحبيبات) .

البنية : رمادي أو وردي أوأصفر في العادة ، ولكن يمكن أن يكون مائلاص إلى اللون الأخضر .

التركيب : سيليكا (42% في المعدل) ، ألومينا (15%) ، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم (17%) ، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم (18,5%) ، أكاسيد البوتاسيوم (5%) .

 

المعادن : فلسبار البوتاسيوم ( أورثوكلاز، ميكروكلاين)؛ البلاجيوكلاز (ألبيت، اوليغوكلاز)؛ نيفلين؛ بيوتيت؛ هورنبلند؛بيروكسين (أوجيت، آيجيرين) .

معادن إضافية : إسفين، أباتيت، زركون، مغناتيت، بيريت، بالإضافة إلى صوداليت، والكنكرينيت واللوسيت .

بلورات بارزة (ظاهرة) : نيفيلين، ألبيت .

التشكيل : جذوع وقواطع حلقية وتدخلات صغيرة ، مع الغرانيتات والسيانيتات .

أماكن تواجد ملحوظة : فِن، لوردال- النرويج؛ آلندا آي- السويد؛ فويا- البرتغال؛ تركمانستان؛ إلومبا ، أولوندي، جونغوني- مالاوي؛ تسمانيا؛ جبال تنغوا- البرازيل؛ كيبك- كندا؛ وايت ماونتنز- فيرمونت؛ بيرمرفيل- نيو جيرسي؛ ماغنيت سي- آريزونا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى