الفيزياء

شرح وتحليل خاصية استمرارية سريان الماء

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

خاصية استمرارية سريان الماء الفيزياء

صنعة إناء آخر

أريد أيضا اتصال الماء بالماء، ورفعه إياه حتى يعود إلى مثل موضعه.

نهيئ إناء، وليكن أنبوبا من شبه، طوله قدر شبر ونصف، ونسميه قاعدة، ثم نصل به أنبوبا آخر – طوله ذراع – برصاص نعما (1) محكما قائما في طرفه، ونسميه العمود الأكبر، ويصل بطرف القاعدة الآخر أنبوب طوله قدر أربع أصابع مضمومة، ونسميه العمود الأصغر.

ونعلم على طرف العمود الأكبر ج، وعلى موضع لحامه مع القاعدة ح ، وعلى طرف القاعدة الآخر مع لحام (2) العمود الأصغر ط، وعلى طرف العمود الأصغر ي، وتكون هذه الأعمدة جافة في جميع جوانباه.

وقد أحكم جميع لحامها حتى لا يكون لها متنفس من موضع من المواضع، ثم تتخذ قنينة من زجاج تسع قدر نصف قسط، وتتخذ قناة تدخل فيها العمود الأكبر، ويكون حوله قدر سعة إصبع من جميع جوانبه على استدارته.

ويكون طول القناة بطول العمود الأكبر، ثم تركب القنينة على رأس القناة بقير أو زفت أو مصهرجة تركيبا جافا من جميع جوانبها محكما جدا، وتكون علامة القنينة أ ب، وعند موضع تركيبها على القناة د هـ،

 

وعند أسفل القناة – وهو موضع مخرج الماء – ز ح، ثم نتخذ قمعا من نحاس أو غيره تركب أنبوبة في العمود الأصغر بهندام، ويكون جافا من جميع جوانبه، وعلامة القمع و ل، فإذا أردنا تركيب هذا القمع لطخناه بشمع وركبناه ليلج.

فإذا فرغنا من هذا الذي وضعنا، صببنا في القمع ماء حتى يملأه، ويكون حينئذ قد دخل الماء إلى العمود الأكبر حتى وافى موضع موازاة القمع لا محالة، ثم تملأ القناة مع القنينة ماء، ثم تأمر من يكون بيده إناء كبير فيه ماء يزيد به القمع، ثم تأخذ القناة بسرعة فتلقيها (3) بما فيها من الماء، حتى يدخلها في العمود الأكبر إلى قراره،

ويصب صاحب الإِناء الماء في القمع بسرعة متتابعا مع فعلنا ذلك، فإن الماء يخرج من أسفل القناة مع علامة ز، ويندفع في القمع ويجذب باقي ما في القنينة من الماء الذي في العمود الأكبر، فيتصل خروجه إذا اتصل بالماء.

ويدوم خروجه من موضع ز حتى لو صب فيه سنة متتابعا لا ينقطع الصب في القمع، لكان ذلك دائما متصلا لا يفتر أبدا. هذا كله واقع تحت الحس، وكذلك يتصل الماء بالهواء، ويصل الهواء بين الماء والماء. فاعلم ذلك وتدبر، تجده ظريفا، وهذه صورة لك)).

 

شرح وتحليل:

يهدف المؤلف من هذه الحيلة إلى بيان استمرارية سريان الماء في ترتيبة يتلاصق فيها الماء مع الماء، حيث ترمي طريقة العمل إلى تجنب تسلل الهواء إلى مسار الماء الذي يتتابع تدفقه من القمع إلى العمود الأصغر فالعمود الأكبر فالقنينة فالقناة، حيث يخرج الماء من أسفلها عند قاعدة الجهاز، ما دام صب الماء في القمع مستمرا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى