الفيزياء

شرح آلية عمل “خزانة الماء”

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

خزانة الماء الفيزياء

صنعة إناء آخر وهو موضى أيضا وأهون عملا من الأول

وإنما استخرج منه.

تتخذ صندوقا مقدر السعة، عليه قبة كما ترى في الصورة، واقطعه من فوق على قدر ثلثه ليكون خزانة للماء، وقيِّره بالزفت نعما حتى لا يسرق شيئا من الماء، واترك له من فوق تحت غطاء الصندوق موضع مصب الماء، وعلامة الخزانة التي وصفناها أ، وعلامة مصب الماء ب.

ثم اتخذ أسطوانتين وسُرنا يثبت في الصندوق عليه قطب وعلامة الأسطوانتين ب، والسرن ج، وفي طرف القطب كف قابضة، فيها ثقب، وعلامة الكف د، واتخذ كأسها تسع رطلا أو أكثر، ويكون أسفله قضيب يدخل في الكف ليثبت، وعلامة الكأس ز.

واتخذ من الطرف الآخر من القطب مثقلا من رصاص، يرفع الكف والكأس إذا كان فارغا حتى إذا امتلأ الكأس كانت أثقل من المثقل فانحطت الكف حتى تخرج من باب بمصراعين يدفعهما فينفتحان، وفيها خيطان مشدودان عند أصل الزند من الكف كما وصفنا في الشكل الذي قبل هذا.

وعلامة المثقل هـ،

وعلامة الباب ط،

وعلامة الخيطين ح،

 

ثم اثقب ثقبا في خزانة الماء موازيا للكأس إذا كانت فارغة في الكف، يقطر من هذا الثقب الماء على الكأس حتى يملأه، وعلامة الثقب ي.

والكأس إذا امتلأت مالت إلى أسفل، فدفعت الباب ففتحته وظهرت الكف فخذ الكأس من الكف وفرغها وردها في الكف وخل عنها فإنها ترجع إلى مكانها ما كانت أولا.

فإذا امتلأت خرجت، فإذا أخذتها وفرغتها دخلت، ولا تزال كذلك إلى أن لا يبقى في الخزانة ماء ولا شيء، فافهم ما وصفنا من هذه الآلة الحسنة الظريفة.

وهذه صورته)).

 

شرح وتحليل:

هذه الحيلة يمكن استخراجها من الحيلة السابقة لأن العناصر الميكانيكية فيها أقل، والمشاهد هو حركة الكف د والكأس ز ويعادلهما من الطرف الآخر للقطب المثقل الرصاصي هـ، وتبدأ الدورة بأن يقطر الماء من خزانة الماء على الكأس ز حتى يملأها.

فتميل إلى أسفل لتدفع الباب ط فتفتحه، ويظهر الكف د، فإن أخذ الكأٍس ز من الكف د وأفرغ وأعيد في الكف، بدأت عملية الملء من جديد، وهكذا حتى يفرغ ما في الخزانة من ماء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى