علوم الأرض والجيولوجيا

شدة الجاذبية وعدم الانضغاطية داخل الأرض

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عدم الانضغاطية داخل الأرض شة الجاذبية الأرض علوم الأرض والجيولوجيا

إن التوزيع الداخلي لشدة جذب الأرض والتي تساوي تقريباً عجلة جسم حر ساقط على سطحها، قد تم التوصل إليها من خلال حسابات توزيع الكثافة داخل الأرض.

وقيمة شدة جذب الأرض حوالي 10 م / ث2 (32,8 قدم/ث2) وبدقة تصل إلى 2% وذلك حتى عمق 2400 كم تقريباً ثم تزيد إلى قيمة عظمى قدرها 10,7 م/ ث2 عند قاع طبقة الوشاح ثم تتناقص بسرعة عبر طبقة اللب حتى تصل إلى الصفر عند المركز.

 

عدم الانضغاطية داخل الأرض:

بوجه عام فإن عدم انضغاطية الأرض تزيد بانتظام بزيادة العمق. وعلى النقيض من تغير الكثافة والصلابة بزيادة العمق داخل الأرض فإن التغير في عدم الانضغاطية مع الضغط في طبقة الوشاح السفلي وطبقة اللب الخارجية كانت منتظمة كما أوضحها بولن عام 1949.

ولا تتأثر كثيراً بالتغير في التركيب الكيميائي الذي يمكن أن يحدث في الأعماق السحيقة للأرض.

إن تطور نظرية الضغط والانضغاطية بناء على تلك النتيجة أصبح له أهميته الكبيرة في دراسة خواص الصخور على أعماق أكبر من 1000 كم.

 

إن قيمة عدم الانضغاطية لمادتي طبقة الوشاح السفلى وطبقة اللب الخارجية عند الحدود بينهما تساوي أربع مرات قدر عدم انضغاطية الحديد الصلب العادي بينما في مركز الأرض تصل إلى عشر مرات.

وهناك خاصية أخرى هامة استخصلت من دراسات توزيع الكثافة مع العمق داخل الأرض وهي أن تغير عدم الانضغاطية بالنسبة للضغط منتظم عند عمق أكبر من 1000 كم وأن قيمة هذا التغير هي ثلاث مرات عند حدود طبقتي الوشاح واللب وتصبح من ثلاث إلى أربع مرات داخل طبقة اللب.

 

ولقد تم التأكد من هذه القيم من دراسات نظرية مستقلة أجراها العالم بيرخ على الانفعال اللانهائي للمواد عند ضغوط عالية.

ولقد اتضح أن القيمة العددية لهذا التغير هامة، وهي التي بواسطتها وبالإضافة لأشياء أخرى أصبح من الممكن حساب معدل زيادة الكثافة في مناطق من الأرض تركيبها الكيماوي غير منتظم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى